ماذا لو كنت ضيفًا على مائدة النبي؟!

11/02/2016 - 11:56:51

صوره ارشيفيه صوره ارشيفيه

الكثيرون منا يحلمون أن يحلوا ضيوفًا على موائد العظماء .. حينها سيتحلوا بالآداب والاتيكيت اللازم اتباعه في مثل هذا الموقف .. لكن ماذا لو حللت ضيفًا على مائدة أكرم الخلق، سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم؟! .. وكيف ستتعامل وأنت تجلس أمام رسول الله صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله لتأكل؟!.
الصحابي الجليل عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه يحكي لنا ماذا علمه النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما كان ضيفًا على مائدته فيقول: كنت غلاما في حجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكانت يدي تطيش في الصحفة . فقال لي رسول الله - صلى الله عليه وسلم : "سم الله وكل بيمينك ، وكل مما يليك".
في كلمات بسيطة علم النبي صلى الله عليه وآله وسلم الغلام الصغير آداب الطعام، والتي تبدأ بالتسمية باسم الله لكي تحل البركة على الطعام، ثم الأكل باليد اليمنى وهي من السنة النبوية المشرفة فقد كان الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم يجب التيامن دائمًا، أما الأدب الثالث على الطعام فهو الأكل مما يليك، حتى لا تجور على حق اخوانك ونصيبهم من الطعام، لأن الأكل من موضع يد صاحبك الذي أمامه عده العلماء من سوء العشرة وترك المودة.
من الآداب النبوية كذلك على مائدة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم إذا قدم لك طعامًا ساخنًا ألا تنفخ فيه، وقد أثبت العلم فضل ذلك من الناحية الطبيعة حتى لا تنتقل الأمراض في الهواء المنفوخ إلى الطعام.
وقد أرشدنا النبي صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله احترام الكبير إذا حضر معنا الطعام، فلا نبدأ الأكل قبله، وهكذا كان الصحابة يفعلون إذا حلوا ضيوفًا على مائدة الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم، فيقول الصحابي الجليل سيدنا حذيفة: "كنا إذا حضرنا مع الرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم طعامًا لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيضع يده".
كما علمنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم ألا نملأ بطننا بالطعام إذا أكلنا إلى حد التخمة وضيق النفس، يقول صلى الله عليه وآله وسلم: "ما ملأ ابن آدم وعاء شرٌّا من بطن، بحسب ابن آدم أُكُلات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنَفَسِه".
وإن قدم لك شرابًا لتشربه فقد بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم كذلك كيفية الشرب، فكان صلى الله عليه وآله وسلم إذا شرب قسم الشرب على ثلاث مرات ويتنفس ثلاثًا خارج إناء الشرب أو الكوب، مع كل واحدة منها تسمية إذا شرب، وتحميدٌ إذا انقطع، وكان يبعد الكوب عن فمه الشريف ثم يتنفس ويعاود الشرب لكي لا يتنفس في الكوب.
وعلمنا الحبيب صلى الله عليه وآله وسلم كذلك أن نحمد الله عز وجل بعد الانتهاء من الأكل بأن نقول: "الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسملين"، وحثنا على الدعاء لمن استضافنا فنقول: "أفطر عندكم الصائمون .. وأكل طعامكم الأبرار .. وصلت عليكم الملائكة".


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.

الاكتر قراءة