امين الفتوي يوضح حكم عدم المسح على الشعر خوفاً من إفساده فى الوضوء

22/09/2021 - 5:40:44

ورد سؤال للدكتور محمود شلبي ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، خلال البث المباشر ، تقول صاحبته " هل يجوز عدم المسح على الشعر عند الوضوء خوفًا من إفساده من السشوار ؟ " .
وأجاب شلبي قائلًا : " منطقة الرأس التي يجب المسح على جزء منها تبدأ من بداية الشعر من الأمام من منابت الشعر إلى جانبي الأذنين وحتى نهاية الرأس فيجب المسح على أي جزء منها عند الوضوء ، فإن لم تستطيعي مسح بداية الرأس فامسحي نهاية الرأس من الخلف ولو بقدر طفيف أو بسيط أقله ثلاث شعرات .
وأضاف أمين الفتوى : " يجب الحرص على صحة العبادات وقدسيتها أولا دون النظر إلى ظروفنا الحياتية " .
قال الدكتور علي فخر ، مدير إدارة الحساب الشرعي وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه في حال كان الشخص يعاني من الوسواس القهري ، فليس أمامه سوى حل واحد .
وأوضح « فخر» عبر البث المباشر بالصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، في إجابته عن سؤال: « عندي وسواس قهري في الطهارة والعبادة، فما الحل حيث إنني كل يوم أريد أن اغتسل وآخذ وقت لأكثر من ساعة؟» ، أن علاج الوسواس القهري يبدأ بترك الوسواس وعدم الالتفات إليه .
وتابع: فعند حدوث شك في أمر من أمر الوضوء ينبغي عدم الالتفات للشك وبالتالي عدم الإعادة ، لأن اتباع الوسواس وإعادة الفعل مرة واثنتين وثلاث بناءً على هذا الوسواس، مشيرًا إلى أن هذا الأمر من شأنه أن يُدخل الإنسان إلى وسواس أكبر .
وأضاف أنه يكون علاج الوسواس بترك الوسوسة حتى لو غلب على الظن أنه تم ترك أحد أركان الوضوء كغسل اليدين إلى المرفقين، فطالما أن اليد مبتلة فقد غُسلت، ويترك الوسواس ويمضي في سبيله، حتي يتخلص من الوسواس كله.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.

الاكتر قراءة