محمد ياسر يكتب: إجتماع بنكهة حل المشاكل.. وفحواه الإطلاع عليها لعدم الإلمام بها

05/08/2021 - 7:32:53

محمد ياسر نائب رئيس مجلس الإدارة، مدير مكتب بورسعيد محمد ياسر نائب رئيس مجلس الإدارة، مدير مكتب بورسعيد

بقلم - محمد ياسر

#إرهاصة
 أول ما تفتق عنه ذهن المدير الفلتة، هو عقد اجتماع يوم الأربعاء 4/8/2021 ، كان ظاهره وغلافه وعنوانه "دراسة المشاكل التي يتعرض لها المرضي والمنتفعون بمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد للتوصل إلي حلول جذرية لكل معاناتهم وشكاواهم من أوجه القصور المختلفة والمتكررة بالمنظومة"، أما فحواه فكان "الإطلاع علي المشاكل القائمة بالفعل والتي ليس لديه أي فكرة أو معلومة عنها إلا بالكاد القليل، ثم استكمالها من عرض المتضررين منها عليه في الاجتماع الجهنمي اللولبي الذي استطاع بابتسامته الساحرة أن يقنع كل من حضروه بأنه المهدي المنتظر الذي جاء بعصا فرعون ليحلها بلمسة واحدة سحرية، واستطاع في نفس ذات الوقت أن يطلع عليها والإلمام بها بكل الدهاء والذكاء"، ( وأنا أرفع له القبعة حقيقة عن هذا التصرف الداهن )، ولما لا وهو قد جاء من حضن الأرستقراطية والباب العالي ليتولي تركة خربة يستكمل فيها - دون علم - ما بدأه سلفه ويستكمل تجربته في المنتفعين حتي يتدرج هو الآخر إلي مكان أعلي من سابقه، بصرف النظر عن النتيجة والمنظومة والمنتفعين الثكالي في أموالهم وعافيتهم.
ظهر اليوم - للأسف الشديد - كم كبير من الهرج والمرج والتسابق من الآملين في حل مشاكلهم الي عرض ما يعلمه القاصي والداني ببورسعيد من معضلات التأمين الشامل الذي قارب علي الفشل، اللهم إلا بعض الكلمات القليلة التي جاءت في صميم العرض من أحد السادة الصحفيين المهنيين الفاهمين، وبعض من كانت له التجربة الفعلية والشخصية والتي قاموا بعرضها وفقا للمستهدف من اللقاء.
واللافت للنظر، ومن تحليلي الشخصي للمشهد الهزلي الذي رتب له اليوم، أن المدير الفلتة ( الذي هبط علينا بالبراشوط عن عمد ليتبوأ أعلي المناصب في المنظومة الوليدة، والذي كان ينعم بالرخاء المؤقت في غرفة صغيرة من عزبة كبيرة تُجَهز له من الباب العالي، بعدما بدأت "بنطر" سلفه "مؤقتا" لمركز أعلي قارب علي الإنتهاء منه ببلوغه السن القانونية، وتمهيدا لاستلامه هذا المركز في القريب العاجل جدا، وليستمر البورسعيدية الطيبين المصدقين لما يدور في العلن، وليس خلف الكواليس بأنه المصلح الذي طال انتظاره، وأن المنظومة سينصلح حالها مابين الليلة وضحاها المنتظرتين بحلول وقت تقاعد السلف له ) لا يفقه شيئا بل لا يعلم عن أي تفاصيل أو تفصيلات حدثت أو تحدث بالمنظومة إلا عندما عرضت عليه من الناس الطيبين، والذي استدعوا ليجتروا مافي جوفهم من مشاكل ومعلومات وصبها في حجر المدير الهمام الذي يُجَهَّز لاكتساب الخبرة الإدارية التي يفتقدها، والتي يتسهدفها الباب العالي ليكون مؤهلا لتوليه المركز الأعلي من مدخل محافظة بورسعيد المكلومة !!!
ودعوني أتساءل: لماذا لم تكن الدعوة معلنة على الصفحة الرسمية للهيئة وكانت الدعوات شخصية ؟
* من الذى قام باختيار المدعوين وما هى صفته وصلته بالمنتفعين ؟
* وعلى أى أساس تم اختيار المدعوين من المنتفعين ؟
* ألم يكن من الأولي اختيار واحد علي الأقل من المجالس التنفيذية الموضوعة حبرا علي ورق بالوحدات والمراكز الصحية ؟
* وهل هؤلاء الأفاضل ممن لهم مشكلات شخصية لم تحل، أو ممن لهم مشكلات شخصية وتم حلها، أو ممن حملوا على كاهلهم الحرب من أجل حقوق المنتفعين المسلوبة، أو ممن لهم علاقة من قريب أو بعيد بأصحاب الدعوة ؟
( مع تأكيدى على كامل احترامى لشخوص جميع الحاضرين من المنتفعين ).
* ومن هم السادة الصحفيين الذين تمت دعوتهم ؟
* هل هم من المهنيين بالفعل، أو ممن امتهنوا المهنة حديثا بدون مستندات مكتفين بحمل هواتف جوالة موديل السنة، أو هم من أقلام صاحبة (عاش الملك ، مات الملك )، أو ممن تربطهم علاقة صداقة بمن اختار المدعوين، أو ممن كان وجودهم ضروريا لاستكمال كادر الصورة التي كانت كالأصنام صم بكم عمى ؟
( ‏مع تأكيدى أيضا على كامل احترامى لشخوص - فقط - الصحفيين المهنيين الشرفاء المتفانين فى خدمة الشارع البورسعيدى دون مصالح شخصية ).
* ولماذا لم تعط الفرصة لأصحاب الرأي الذين استعدوا لعرض كل الأمور بشفافية ووضوح وصراحة ؟
إلي متي سيستمر هذا الهراء، والإستخفاف بعقول البورسعيدية أحفاد 56 ، وإلي متي ستستمر لجان التلميع والمحاباه والمجاملات، بالعزف علي آلام وأوجاع الغلابة وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والحالات الحرجة ومرضي الأورام والفشل الكلوي، إلخ............... ، لا لشئ إلا تجهيز ننوس عين أمه للمركز المستهدف ؟!!!!!!!!!!!
والسؤال الآن : لماذا لم يتم دعوة الأشخاص المعنيين لعرض جوهر المشكلات التي تضرب في جذور المنظومة، ثم إتاحة الفرصة لهم للتحدث فيها وطرحها للمناظرة العلنية ؟؟؟
هل لأن ما سيقال سيضغط على الخراج ويفتحه ويخرج منه قيح الإهمال والفساد والتردى ونهب حقوق واشتراكات المنتفعين، وتحويلها لمرتبات بألوف الألوف فى جيوب وحسابات مديرى مراكز ومديرى إدارات ومديرى مستشفيات ورؤساء للمنظومة داخل المحافظة وإقليميا ودوليا وبتنجانيا وووووووو..... من أمثال تلك المناصب والمسميات الهلامية التى تهدف للمجاملة والتكسب وأكل البقلاوة من مص دم وقوت شعب غلبان مطحون، مقابل خدمات وهمية للمنتفعين وكبار السن والحالات الحرجة ؟
‏أم لأن ما سيقولونه سيستوجب وعود بالحلول لن ينفذ منها شيئ وستكشف زيف الإجتماع وأنه فقط لأخذ اللقطة والشو الاعلامى ؟
أيها السادة، لقد طفح الكيل من "صمم" القائمين على المنظومة المتعمد، وحلهم لصغار المشكلات وترك الكوارث ترعى وتستفحل، لأن لا أحد يحاسب أو يعاقب من العاملين بالمنظومة، ولم يعد أمامنا إلا الحلول الجذرية.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان».. رواه مسلم، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ولقد سكتنا كثيرا وكتمنا فى قلوبنا أكثر، ثم استخدمنا التغيير باللسان فلم يصل صوتنا لآذانهم الصماء وقلوبهم التى استحلت الرزق الحرام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه "، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن قبيل أنه من ارتضى الأجر فعليه إتقان العمل، فلم يعد أمامنا إلا التغيير بأيدينا وهم من سيندمون.
إتقوا الله فينا ولا تجعلونا عرضة لتجاربكم ومحاباتكم لأحبابكم ومريديكم بأموالنا ومساهماتنا، وإن أردتم هذا... فلكم ما شئتم ولكن بأموالكم أنتم بعيدا عنا وعن آلامنا...
واعلموا أن قلمي لن يكف أبدا عن كشف وتعرية كل من يساهم في ازدياد وتفاقم معاناة أهل بلدي بورسعيد الحبيبة وسحق أحلامهم في الحصول علي رعاية صحية آدمية مقابل ما يدفعونه من اشتراكات إجبارية، مهما كانت وساطات المدير الفلتة ليكف قلمي عن تعريته المهنية والإدارية .. ( واستطك عندي هي نتائج عملك علي أرض الواقع ).
لله الأمر من قبل ومن بعد ... وحسبنا الله ونعم الوكيل.
والله من وراء القصد.....


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.

الاكتر قراءة