هل يجوز صيام الست البيض قبل قضاء أيام رمضان .. المفتي السابق يجيب

22/05/2021 - 5:47:36

تلقى الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وعضو هيئة كبار العلماء، سؤالا مضمونه: هل يجوز صوم 6 أيام من شوال قبل تعويض أيام الفرض؟.
وأجاب الدكتور علي جمعة عن السؤال قائلا: من صام 6 أيام من شوال ونوى قضاء الفرض، فمن كرم الله أنه يحسب له الثوابين، فتسقط عنه الفريضة بذلك الأداء، ويحسب له أنه صام 6 من شوال لأنه عجل الصيام الذى عليه وأوقعه في شوال.
وأضاف علي جمعة، خلال فيديو عبر صفحته الرسمية على فيس بوك: أن الإنسان مطالب بقضاء ما عليه مما أفطره شرعا أو حسا فى رمضان، فشرعا كالمرأة الحائض والحامل والنفساء والمريض والمسافر، أو حسا ككبر السن، حيث أوجب وأباح الله لهم الفطر.
وأوضح عضو هيئة كبار العلماء، أنه إذا كان على الحائض قضاء 5 أيام قد أفطرتهم فى رمضان وصامتهم فى شوال، فيقع الخمسة عن الفريضة والسادس يقع تمام عدة الأيام الستة.
حكم الجمع بين صيام القضاء والست من شوال؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال فتوى مسجلة له، عبر صفحة دار الإفتاء المصرية.
وقال الشيخ ممدوح، إن من أفطر فى رمضان ثم انتهى رمضان ويريد الجمع مع الست من شوال ففى هذه الحالة التفريق أولى وأثوب من الجمع.
وأضاف أن المرأة التى عليها قضاء أيام من رمضان؛ فالأفضل هو قضاء ما عليها من رمضان ثم لها أن تصوم الستة من شوال.
وأشار إلى أنه إذا كانت لا تستطيع ذلك وتريد أن تجمع بين النيتين فى الصوم، فنص الفقهاء على أن ذلك "كافٍ" بمعنى أن من كانت عليها قضاء من رمضان، فتصومهم فى شوال فيحصل لها ثواب الستة من شوال، ولكن بشرط أن تكون نيتها بقضاء الأيام التى عليها من رمضان وليس بصوم الستة من شوال، لأن الستة من شوال لن يكفى عن القضاء.
فضل صيام الست من شوال؟.. سؤال ورد على صفحة مجمع البحوث الإسلامية، عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وأجابت لجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث، قائلة: إن الصوم من العبادات التي تطهِّر القلوب من أدرانها، وتشفيها من أمراضها، لذلك فإن شهر رمضان موسم للمراجعة، وأيامه طهارة للقلوب، وتلك فائدة عظيمة يجنيها الصائم من صومه، ليخرج من صومه بقلب جديد، وحالة أخرى.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.

الاكتر قراءة