علي فخر : الميراث لا يجوز بين زوجين على ملتين مختلفتين

31/12/2020 - 2:46:26

كتبت - همت الحسيني

قال الشيخ علي فخر أمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا ميراث بين زوجين على ملتين مختلفتين فلو أن رجلا متزوجا من مسيحية أو يهودية لا يرث منها أو العكس أيهما يتوفى أولا، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: " لا توارث بين أهل ملتين شتى".
وأضاف فخر خلال إجابته على سؤال: "هل يجوز للمسلم أن يرث من زوجته المسيحية والعكس"؟ لا يجوز ولكن يذهب الميراث الى أهل الرجل او أهل الزوجة او المتوفي بشكل عام، فالثمن الذي ترثه الزوجة ليس له وجود وكذلك الربع او النصف الذي يرثه الزوج ايضا ليس له وجود في ذلك الحالة.
وتابع إذا كان بينهما أبناء فإذا كانوا يدينون بالإسلام كدين ابيهم فيرثوا بعد وفاة أبيهم أما إذا توفت الأم المسيحية والأبناء مسلمين أيضا لا يرثوا من مال الأم.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.