هل الصلاة على الصحابة مع النبي بدعه ؟ .. المفتي يجيب

22/12/2020 - 2:09:10

قال الدكتور شوقي علام ، مفتي الجمهورية ، إن الصلاة على صحابة الرسول - صلى الله عليه وسلم - بمعنى الدعاء لهم، منوهًا بأن هناك اعتقادًا خاطئًا وهو أن الصلاة على الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم بدعة.
جاء ذلك في إجابته عن سؤال: «هل ورد في السُنة النبوية المُطهرة ما يدل على استحباب الصلاة على الصحابة رضوان الله عليهم مع النبي -صلى الله عليه وسلم- أم أن هذه بدعة؟».
وأوضح مفتي الجمهورية، أن الصلاة على الصحابة مع النبي صلى الله عليه وسلم إنما يقصد بها الدعاء، ولهذا قال الله لرسوله صلى الله عليه وسلم: «خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ» أى ادعوا لهم.
وأفاد بأنه عندما نصلي على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالمقصود إنما ندعو لهم فلا حرج من هذا الباب أن نصلي على صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.

الاكتر قراءة