شارع المعز يحتفل بأعياد الميلاد وينافس المستورد بالكريسماس اليدوي

12/12/2017 - 1:23:04

أرشيفيه أرشيفيه

تقرير - هشام التابعى

انتشرت أدوات الكريسماس في أسواق شارع المعز وخان الخليلي استعدادًا لمناسبة عيد الميلاد " الكريسماس " ، فتزينت المحلات بالمشغولات الحمراء اللون التي تخطف الأنظار وتذكرنا بالكريسماس ورأس السنة .
ففي تطور جديد للحرف اليدوية في شارع المعز، رصدت " الشرق الأوسط الإخباريه " أدوات زينة " الكريسماس " ، يأتي ذلك في ظل ارتفاع الأسعار التي تتعرض لها الأسواق المصرية في الوقت الحالي.. فقد ارتفعت الاسعار لكل المنتجات بمعدل الضعف، خاصة الأشياء التي يتم استيرادها من الصين وتايوان ، اليابان ، كوريا " ، فكان الحل .. تصنيع الأشياء التي يتم استيرادها و توفيرها في الأسواق بأسعار تناسب الناس . 



فكان لشارع المعز وخان الخليلي الفضل في توفير إكسسوارات مصنوعة يدوية بأسعار مناسبة ، مثل أدوات تزين شجرة الكريسماس ، وبابا نويل " ، وكان الاعتماد علي استيراد هذه الأدوات من الصين ، ولكن بعد أن وصل الدولار إلي 18 جنيهًا ، وأصبح سعرها غير مناسب لجميع الطبقات في مصر، فقد ابتكر المصريين هذه المنتجات البسيطة ذات الشكل البديع و الألوان الخلابة بأسعار أقل من المستوردة ، لجذب التجار إليهم، خاصة مع اقتراب " موسم الكريسماس " .
وأشار مالك محل في منطقة خان الخليل " أحمد رجب " إلى أن هذه الأشياء تتوافر، لأول مرة، في الحسين لأنها مصنوعة يدويًا وبأدوات بسيطة جدا من الزجاج والبلاستيك، ونحن صنعنا هذه الأشياء نظرا، بعد ارتفاع سعر الدولار و تعويم الجنيه المصري، مشيراً إلي أن الأشياء المستوردة مترفعة سعرها جدا، علي التاجر والمستهلك، وهذه المكونات البسيطة ذات سعرمناسب لكل الفئات، حيث يتراوح سعرها ما بين 5 - 50 جنيهًا، وتتوافر جميع أشكالها، ومكوناتها أفضل من المستورد، ولابد من " كسر عقدة الخواجة " لتنمية الاقتصاد المصري .
وأوضح " مايكل خليل " موظف ، أنه يأتي إلى خان الخليل لشراء المكونات المصنوعة يدوية نظراً لقيمتها وسعرها المناسب، وعندما رأيت أدوات الكريسماس المصنوعة يدويًا، اثارت انتباهي واعجابي، خاصة أن أبنائي يحبون أشكالها .
وأضاف " مختار أيوب " تاجر في منطقة شبرا مصر، وهي من المناطق التي توجد فيها الفئة القبطية ويكثر الطلب علي أدوات الكريسماس مع دخول العام الجديد، أن المنتجات اليدوية البسيطة تعيش مع المستهلك، ومنها أنواع مصنوعة من البلاستيك وأخري من الزجاج، الذي يتميز وتتميز بامكان الرسم عليه، ليعطي شكلا مميزا يخطف أنظار الزبائن إليه، مضيفاً أنه لا بد من شراء هذه المنتجات لأنها مصنوعة في مصر .




اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.