إقامة الحفلات .. قيادة المرأه للسياره .. السينما .. قرارات وضعت السعوديه على طريق الحريه

11/12/2017 - 4:15:08

أرشيفيه أرشيفيه

تحقيق - زكى عرفه

إتخذت المملكه العربيه السعوديه قرارات إصلاحيه غير عادية فى الآونة الأخيرة من شأنها أن تفتح الباب على مصراعيه للحريات العامة فى المملكه ، كان آخرها فتح دور العرض السينمائي .
و " الشرق الأوسط الإخباريه " يستعرض خلال التقرير التالي أبرز هذه القرارات :
إقامة الحفلات ..
قبل خمسة أشهر، احتضنت مدينة جدة غرب المملكة، حفلات غنائية خاصة بالعائلات، وذلك للمرة الأولى فى السعودية، وأجريت الفعاليات الغنائية -غير المسبوقة- فى مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، بالتعاون مع شركة كودايف، وأعلنت الشركة المنفذة أن أسعار التذاكر ستكون مختلفة بحسب الفئات والمقاعد، لتتراوح ما بين 750 ريالًا إلى 350 ريالًا، و120 ريالًا للأطفال، وفقًا لما ذكرته صحيفة " عين اليوم " الإلكترونية السعودية .
قيادة المرأة للسياره ..
سمح الملك سلمان بن عبد العزيز بالقيادة للمرأة السعودية، فمن المقرر أن يدخل القرار حيز التنفيذ فى يونيو 2018، وربما جاء هذا التأخير حتى يعتاد المحافظون على التغيير الاجتماعي الظاهر بشدة فى المجتمع، وكذلك التعامل مع متطلبات تدريب المدربات اللاتي سيدربن النساء على القيادة وكذلك ما يتعلق بشرطة المرور .
فتح دور العرض السينمائي ..
قررت السلطات السعودية، السماح بفتح دور سينما، اعتبارًا من مطلع 2018 .
وذكرت صحيفة " عاجل " الإلكترونية أن وزارة الثقافة والإعلام وافقت على إصدار تراخيص دور للسينما فى عدة مناطق بالمملكة فى الأشهر الأولى لعام 2018 .
ومن المقرر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصّة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة فى الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يومًا .
كانت تقارير صحفية بريطانية قد كشفت عن عودة السينما التجارية للسعودية بحلول شهر أبريل المقبل، حيث تستعد شركات عدة، للعمل كموزعين محتملين للأفلام داخل السعودية .
ومن المنتظر أن تشهد مدينتا الرياض وجدة، افتتاح القاعات السينمائية الجديدة التي تم تصميمها بأحدث التصاميم لتكون ملائمة للمدينتين اللتين يبلغ إجمال الناتج المحلي فيهما أكثر من تريليون دولار .


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.