وزير التعليم العالى يؤكد دور المراكز الثقافيه بالخارج فى نشر الثقافه المصريه

07/12/2017 - 12:41:55

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى

كتب - رامي اللبان

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى على الدور الهام الذى تقوم به المكاتب والمراكز الثقافية بالخارج فى نشر الثقافة المصرية، والترويج للمؤسسات التعليمية المصرية، بالإضافة إلى التواصل مع الباحثين المصريين بالخارج، وتذليل الصعوبات التى تواجههم، وفى هذا الإطار تلقى الوزير تقريراً مقدماً من د. حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات حول أنشطة بعض المكاتب والمراكز الثقافية بالصين، وبرلين، وباكو بأذربيجان، وواشنطن، وباريس، ومسقط بسلطنة عمان خلال شهرى نوفمبر وديسمبر.
وأشار التقرير إلى مشاركة المكتب الثقافى المصرى بالصين بجناح خاص فى المعرض الدولى للتعليم الذكى لعام 2017، والذى أقامته جمعية تكنولوجيا التعليم الصينية بمركز بكين الوطنى للمؤتمرات خلال شهر نوفمبر الماضى، حيث نال الجناح المصرى إعجاب المسئولين الصينيين لما تضمنه من عرض لنظام وفرص التعليم فى مصر وربط التعليم بالثقافة المصرية العريقة.
وفى إطار الترويج للثقافة المصرية أوضح التقرير قيام المكتب الثقافى المصرى ببرلين بإعداد محاضرة حول الدبلوماسية الثقافية فى مصر بمعهد الدبلوماسية الثقافية ببرلين بمشاركة 40 طالب دراسات عليا من مختلف الدول، حيث تم استعراض ما يقوم به المكتب الثقافى من أنشطة متنوعة، ودار حوار مفتوح مع الطلبة حول العمل فى هذا المجال. كما شارك المكتب فى الاحتفالية التى نظمتها وزارة التعليم والبحوث الفيدرالية لمجموعة من شباب الباحثين على مستوى العالم والذين لديهم أبحاث تتعلق بالحفاظ على البيئة، ومن بين الباحثين المكرمين طالب دكتوراه مصرى بجامعة نوتنجهم البريطانية، حيث قام باختراع دوائر ميكانيكية تساعد على تقليل الفاقد من الطاقة من خلال الحركة الناشئة من سخونية وبرودة الهواء.
وفى إطار الدور المحورى للمراكز الثقافية فى الترويج للسياحة فى مصر زار المركز الثقافى المصرى بأذربيجان وفد من رجال الأعمال المصريين العاملين فى المجال السياحى ورئيس إحدى شركات الطيران برئاسة اللواء/ خالد فوده محافظ جنوب سيناء فى شهر نوفمبر الماضى؛ بهدف تنشيط السياحة بين البلدين وزيادة أعداد السياح الأذربيجانيين إلى مصر.
وفى ضوء الأنشطة الثقافية أضاف التقرير استقبال المكتب الثقافى المصرى بواشنطن الفرقة القومية للفنون الشعبية، حيث قدمت ستة عروض فى ولايات أمريكية مختلفة، وعلى مسارح جامعات أمريكية وشرائح عمرية مختلفة شملت تلاميذ مدارس وطلاب وجامعات وأبناء جاليات عربية، مما ساهم فى نشر الثقافة والفنون المصرية الأصيلة بالخارج كنوع من التواصل الحضارى مع المجتمع الأمريكى ونقل صورة حقيقية عن مصر.
وفى إطار دور المكاتب الثقافية فى تشجيع واحتضان المصريين بالخارج وخاصة الشباب نظم المكتب الثقافى المصرى بباريس معرضاً للفنان الشاب سامح درويش تحت عنوان (المنسيون فى القاهرة) خلال الفترة من 28 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2017 ، وضم المعرض العديد من الصور التى تعكس رؤيته لأجمل ما يجرى فى شرايين غالبية المصريين من صمود أمام صعوبات الحياة.
وفى ضوء العلاقات التاريخية التى تربط بين مصر وسلطنة عمان، والتلاحم بينم الشعبين المصرى والعمانى قام المكتب الثقافى المصرى بسلطنة عمان بتنظيم احتفالية بالعيد الوطنى الـ47 لسلطنة عمان بمقر المدرسة المصرية للغات بمسقط.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.