على جمعه يوضح من هم أولي الرحم بالصله

07/12/2017 - 12:26:35

كتب - محمد ذيدان

قال الدكتور على جمعة ، مفتى الجمهورية السابق ، إن الرحم إشتق إسمه من الرحمة ، وعندما سماها المولى الرحم ربطها بالرحمة ، فيقول المولى فى الحديث القدسي " خلقتك بيدى وشققت لك اسمًا من اسمى وقربت مكانك منى وعزتى وجلالى لأصلن من وصلك ولأقطعن من قطعك ولا أرضى حتى ترضين " .
وأضاف " جمعة " خلال لقائه بأحد الدروس الدينية ، فى إجابته على سؤال مضمونة " من هم أولى الرحم؟ وهل أنهم من جهة الأم فقط ام من الجهتين ؟ " ، أن الرحمة جاءت ليستخرج منها الرحم والأم هى التى لديها رحم كذلك الأب له أم وأن الرحم أيضًا من جهة الأب من أمه فالعم رحم من جدتك والخال رحم من جدتك ، فجعل الله الأنثى لتخرج منها الحياة لذلك فالرحم متعلق بالأثني كيفما كانت سواء أم أو جده، والرجل على خلاف ذلك لقوله تعالى " يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا " .


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.