أعراض تصيب طفلك عند العوده إلى المدرسه .. تغلبى عليها

14/09/2017 - 1:12:42

أكدت الدكتورة سهام حسن، أخصائى العلاقات الأسرية وتعديل السلوك، أن هناك أمورا عليك توقعها من طفلك عند العودة للمدرسة وعليك تجنبها أيضا، وهى تتمثل فى الآتى ويمكنك تفاديها فى أول أسبوعين من دخول المدرسة بالطرق الآتية:
سوء مزاج طفلك
هذه حالة طبيعية جدا قد يعبر عنها الطفل عن طريق العصبية أو الحزن أو تقلب المزاج أو العناد، فعليك أن تهدئى واعلمى جيدا أن الموضوع مسألة وقت ليس إلا.
فقدان الشهية
بعض الأطفال يفقدون شهيتهم في هذه الفترة، ويعود هذا السبب إلى الضغط النفسي الذي يتعرض له الطفل، خاصة الأطفال الصغار في بداية الدوام، هذه الضغوط تتشكل بسبب تعامله مع مدرسة جديدة أصدقاء جدد منهج دراسي أكثر صعوبة.
لا تلحي عليه وتجبريه على تناول الطعام، بل قدمي له الوجبات بكميات أقل من التي اعتاد تناولها إلى أن يستعيد شهيته.
عند عودته مباشرة من المدرسة، قدمي له الفواكه فهي تفتح الشهية، وتجنبي الحلوى والشيكولاتة قبل الطعام، حاولى الجلوس معه وتناول وجباتك مع مشاركته فى الحديث، دعيه يتحدث بكل ما يريد بدون مقاطعته محاولة تصحيح مفاهيمه بدون التعنيف.
ادعاء المرض
أحيانا يدعى الطفل المرض، خاصة إذا كان من ضمن الأطفال الذين اعتادوا الجلوس على الألعاب الإلكترونية وقتا طويلا بدون منعهم، فعليكِ أن لا تتفاجئي إن استيقظ طفلك في الصباح مدعيا الصداع أو المغص أو أنه يعاني من ارتفاع في درجات الحرارة، عليك أن تتفهمى السبب وتكوني حكيمة في تصرفك.
الإمساك
أحيانا تحدث هذه الحالة لكثير من الأطفال بسبب تغير أوقات الطعام وقلة شرب الماء واضطراب الحالة النفسية بسبب كثرة الدروس وأعباء الواجبات عليهم.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.