ضبط 445 صنفًا دوائيًا خلال أغسطس .. 8 آلاف حمله على الصيدليات والمخازن .. وجهود مكثفه لضبط مافيا التهريب

12/09/2017 - 6:08:20

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

تقرير - محمد أمين جاد

شنت وزارة الصحة والسكان ممثلة في إدارة التفتيش الصيدلي ، ما يقرب من 8 آلاف حملة مرور مفاجئ على المؤسسات الصيدلية ومخازن الأدوية على مستوى الجمهورية، خلال شهر أغسطس الماضي .
وأسفرت الحملات وفق بيان اليوم الثلاثاء عن ضبط 445 صنفا دوائياً ، وتحرير 1234 محضراً ، وذلك في اطار حرص الوزارة على حماية المريض المصري وضبط سوق الدواء من أى تجاوزات الغرض منها الإضرار بالمواطن والصالح العام .
اوضحت الدكتورة " رشا زيادة " رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة أن الحملات المرورية على مخازن الأدوية بلغت 424 على مستوى الجمهورية، أسفرت عن ضبط 110 مخالفات ما بين ضبط أدوية مغشوشة ، وعدم وجود الصيدلي أو المدير المسئول، وعدم مطابقة الرسم الهندسي ، وعدم وجود بطاقة ضريبية أو سجل تجاري على الختم الخاص بالمخزن، وعدم مطابقة الإشتراطات الصحية بالإضافة إلى عدم مطابقة أرقام التشغيلات للفواتير الصادرة لبعض المخازن .
وأضافت أنه تم تنظيم 7501 حملة مرورية مفاجئة من خلال إدارة التفتيش الصيدلي على الصيدليات العامة والخاصة وذات الخدمة الليلية على مستوى الجمهورية، أسفرت عن تحرير 1124 محضر شرطة للمخالفات ، لافتة إلى رصد العديد من المخالفات .
وتم ضبط صيدلية كائنة في شبرا بها 11 شريطا من صنف تامول إكس 225 مجم المدرج على القسم الثانى من الجدول رقم 1 الملحق بقانون المخدرات ، وهو صنف مهرب وغير مسجل بوزارة الصحة ، ومجهول المصدر وغير مصرح بتداوله بالسوق المحلية، بالإضافة إلى 14 صنفا من أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة " 5 علب من كل صنف " بإجمالى عدد 70 عبوة ، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 3815 جنح قسم شرطة شبرا مصر لسنة 2017 .
كما تم ضبط صيدلية أخرى في شبرا بها 20 صنف بإجمالى 60 عبوة من أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة، وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية ومجهولة المصدر، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 3816 جنح قسم شرطة شبرا مصر لسنة 2017 .
وأكدت " زيادة " أنه تم ضبط مخزن غير مرخص تابع لصيدلية في مدينة نصر بالإشتراك مع مباحث التموين به حوالى ما يقرب من 210 أصناف أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة، وكذلك أدوية مؤثرة على الحالة النفسية مدرجة على الجدول الثالث للمخدرات، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 41140 جنح قسم شرطة مدينة نصر ثان لسنة 2017 .
كما تم ضبط مخزن غير مرخص تابع لاحدى الصيدليات الكائنة في الجيزة، بالتنسيق مع مباحث التموين، به ما يقرب من 120 صنف أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية بإجمالى حوالى 360 عبوة أدوية، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 7365 جنح قسم 6 أكتوبر أول لسنة 2017م .
وأكدت أنه تم المرور على صيدلية كائنة بشارع " فيصل " بالجيزة بناءً على معلومات واردة تفيد قيام الصيدلية ببيع الأدوية المهربة وغير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر، وتم مداهمة الصيدلية حيث تم ضبط ما يقرب من 24 صنف مهرب وغير مسجل بوزارة الصحة ، وغير مصرح بتداوله بالسوق المحلية ومجهولة المصدر، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 12772 جنح قسم شرطة العمرانية لسنة 2017 .
كما تم ضبط ما يقرب من 30 صنف من الأدوية المهربة وغير المسجلة بوزارة الصحة ومجهولة المصدر وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية بإجمالى حوالى 348 عبوة أدوية داخل صيدلية كائنة في 6 أكتوبر وذلك بالتنسيق مع ضباط الإدارة العامة لمباحث التموين، وتم تحرير محضر بمعرفة مباحث التموين .
وبالمرور على فرع سلسلة صيدليات شهيرة كائنة بالمهندسين، محافظة الجيزة، تم ضبط 26 صنف أدوية مهربة وغير مسجلة بوزارة الصحة، وغير مصرح بتداولها بالسوق المحلية ومجهولة المصدر بإجمالى 37 عبوة، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 14755 جنح قسم شرطة الدقى لسنة 2017 .
وفي أسيوط، تم ضبط مكان غير مرخص للمستلزمات الطبية، به علبة داخلها 200 كاينولا وأخرى بها 100 كانيولا، و125 مشبك صره، و50 قطعة غيار جروح، وجركن بيتادين، و5أجهزة ضغط، وجهاز مساج، وعلبة بها 1000 جوانتى طبى معقم، واخرى بها 80 سرنجة .
كما تم ضبط 140 رباط ضاغط ، و95 إبرة فراشة ، و340 أنبوبة رايل للتغذية، وتم تحرير محضر بالواقعة قيد برقم 14170 جنح قسم أول أسيوط لسنة 2017 .


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.