وزير النقل : خسائر المترو 70 مليون جنيه .. ولن نرفع سعر التذكره

23/07/2017 - 2:57:26

الدكتور  هشام عرفات  وزير النقل الدكتور هشام عرفات وزير النقل

كتب - أحمد مشمش

صرح الدكتور " هشام عرفات " وزير النقل عن أن خسائر " السكة الحديد " سجلت نحو 356 مليون جنيه نتيجة ارتفاع أسعار السولار، مبينا أن الهيئة تسير 850 رحلة يوميًا بمتوسط 120 كيلو لكل رحلة أى معدل 120 ألف كيلو فى اليوم .
وأشار عرفات في تصريحات تليفزيونية لبرنامج " صباح أون "، المذاع علي فضائية " أون لايف "، صباح اليوم الأحد أن كل جرار فى السكة الحديد يستهلك 5 لتر لكل كيلو ، ما يعنى أن معدل استهلاك السولار فى اليوم الواحد يصل إلى 600 ألف لتر يوميًا، وتتحمل الهيئة فارق أسعار السولار والتى تصل إلى مليون جنيه يوميًا .
وأرجع وزير النقل خسائر المرفق إلى عدة أسباب، ذكر منها، إقبال المواطنين على نقل بضائعهم إلى الطرق بدلا من السكة الحديد، وهو ما يفسر عمليًا وصول نسبة نقل البضائع عبر الطرق إلى 96.5 % .
وعن الخسائر التي يسجلها مترو الأنفاق، قال "عرفات"، إن المرفق يسجل خسائر سنوية مقدارها 70 مليون جنيه، لأن المترو يعتمد على الكهرباء والتى ارتفعت أسعارها مؤخرًا، حيث يستهلك الخط الأول فقط نحو مليون كيلو/ واط/ شهريًا، ووصل إجمالى استهلاك الخطوط من الكهرباء 40 مليون كيلو واط .
وحول نية الدولة لرفع قيمة تذكرة المترو، قال وزير النقل فى مقابلته: "قولا واحدًا لن نرفع سعر تذكرة المترو، ولكن هناك توجه بربط سعر التذكرة بعدد المحطات، مؤكدًا استطاعة الوزارة تحمل زيادة أسعار الكهرباء لمدة عام واحد .


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.