ندوة "اللوبى العربى والولايات المتحده الأمريكية" بالجامعه الأمريكيه .‎

10/12/2015 - 10:54:56

جانب من الندوة جانب من الندوة

كتب - زكى عرفة

عقد مساء أمس الأربعاء الموافق 9 ديسمبر بالجامعه الأمريكيه بالقاهره الجديده ندوة نقاشية بعنوان “ اللوبى العربى والولايات المتحدة الأمريكية ” وقد حاضر فى الندوة المتحدثة الدكتورة " دانيه كوليلات الخطيب " بجامعة إكستر بالمملكة المتحدة ، وأدار الحوار الدكتور" بهجت قرني" أستاذ العلوم السياسية ومدير منتدى الجامعة الأمريكية بالقاهرة وبحضور لفيف من الأساتذه والطلبه بالجامعه الأمريكيه . وقد تناولت الندوة عدة محاور حول علاقة اللوبى العربى بالولايات المتحدة الأمريكية ، مثل كيفية عمل نظام صنع القرار فى الولايات المتحدة الأمريكية وتأثير جماعات الضغط ، وكذلك ديناميكية الضغط العربى والسبب وراء غياب أى جماعة ضغط عربية فى أمريكا . وقد دار النقاش حول كتاب " اللوبى الخليجى العربى بين الطموح والواقع " للدكتوره دانيه الخطيب التى قالت فى حديثها أن هذا الكتاب يتناول محاولات الدول الخليجية - العربية تشكيل لوبي مؤثّر في سياسات الإدارة الأمريكية. ولهذه الغاية ، يستكشف الكتاب بعض جوانب تلك المحاولات بهدف تحديد العوامل التي قادت إلى نجاحها في بلوغ أهدافها ، والعوامل التي آلت إلى فشلها في تحقيق تلك الأهداف.
ويركّز الكتاب ، في هذا الصدد على دراسة حالتين : إحداهما نجح اللوبي الخليجي - العربي فيها في تحقيق غايته ، والثانية أخفق ذاك اللوبي في ذلك . وسيجري في كلتا الحالتين تحليل العوامل المختلفة التي تنطوي عليها عملية الضغط ، واستخراج العناصر التي قادت إلى النجاح ، وتلك التي أوصلت إلى الإخفاق . وسيتفحص الكتاب العوامل الإضافية ذات الصلة ، مثل التنظيم والفاعلية لدى الجماعة العربية الأمريكية في الولايات المتحدة، والقيمة الاستراتيجية للخليج العربي في حسابات الولايات المتحدة، إضافة إلى الصورة السلبية للعرب في أمريكا. كذلك يتناول الكتاب العوائق التي تواجه تأسيس لوبي خليجي - عربي في الولايات المتحدة . والجدير بالذكر أن الدكتوره " دانيه الخطيب " حصلت على بكالوريوس إدارة الأعمال من الجامعه الأمريكيه ببيروت عام1997 ، ثم حصلت على درجة الماجيستير فى إدارة الاعمال من الجامعه الأمريكيه ببيروت عام 2000 ، ثم حصلت على الكتوراه من جامعة اكستر البريطانيه فى العلوم السياسيه عام 2014


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.

الاكتر قراءة