بالصور.. كيف يتم ترميم الحجر الأسود؟

04/09/2016 - 3:52:25

الحجر الاسود الحجر الاسود

سكاى نيوز عربيه

انتهت الرئاسة العامة لشؤون الحرمين الشريفين من أعمال الصيانة والترميم للحجر الأسود قبل انطلاق موسم حج هذا العام، الذي يشهد فيه الحرم المكي توسعة وأعمال صيانة متعددة.
وفي عدة فيديوهات نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي، تظهر أعمال الترميم التي تشمل صيانة الحِجر البيضاوي الأسود، الذي ثبيت فيه قطع الحجر الأسود الثماني، وذلك عبر أداة تلحيم ساخنة.
وفي لقطة أخرى تظهر ورشة متنقلة وموقد نار لتسخين الأدوات التي يعالج بها الحجر الأسود، الذي يقبله ملايين الحجاج والمعتمرين سنويا، وهي أعمال تشرف عليها رئاسة شؤون الحرمين الشريفين.
ويوجد الحجر الأسود في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة من الخارج، ويعتبر نقطة بداية الطواف ومنتهاه، ويرتفع عن الأرض مترا ونصفا، وهو محاط بإطار من الفضة الخالصة يبلغ قطره 30 سنتيمترا.
ويتكون الحجر من عدة أجزاء ربطت معا بواسطة المسامير الفضية إلى حِجر، وقد عززت بعض الأجزاء الصغيرة معا من خلال لصق 8 أو 8 أجزاء مع بعضهما.
والحجم الأصلي للحجر غير واضح نتيجة لتغير أبعاده علي مر الزمان، كما تم إعادة تشكيل الحجر في عدة مناسبات.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.