قلب مالح .. العمل الروائي الأول للكاتبة رشا عزب في " الكتب خان "

26/12/2021 - 5:43:41

تستعد " الكتب خان " للنشر بالقاهرة لإطلاق رواية " قلب مالح " للكاتبة والصحفية رشا عزب ، في أول أعمالها الروائية.
في لوحات سردية مفعمة بالحياة، تتبع رواية "قلب مالح" شخصياتها الفريدة، وتكشف لنا ما حدث لهم بعد ما شاركوا في لحظة 25 يناير الاستثنائية؛ تتبعهم في حياتهم في القاهرة والإسكندرية وإيطاليا وغيرها من البلدان، بعد أن فارقتهم اللحظة وفارقهم بريقها.
تقتنص رشا عزب وجوه أبطال روايتها من المدن والشارع والفنادق العتيقة وشواطئ الغربة لتضع أمامنا مرايا قد نرى فيها ملامحنا، وأسئلتنا، وهواجسنا، وقوتنا وضعفنا.
لغة الرواية مقتصدة، ورغم ذلك تحمل حسًا شجيًا يهيمن على السرد، ترسم بها –الكاتبة- صورًا حية للأماكن والشخصيات، وتظهر منطقة وسط البلد في القاهرة بكل صخبها، حيث لا تزال الشخصيات تعيش ذكريات المظاهرات والغناء والثورة ورائحة الحرية، وتظهر كذلك الإسكندرية والمعمورة ولوران وغيرها، حيث تحاول الشخصيات المقاومة، لكنها غالبًا ما تصطدم بواقع قاتم، فتبدو هائمة هاربة كأشباح في أمكنة لم تعد تخصهم.
"قلب مالح" رواية عن جيل كامل، جيل ثورة 25 يناير 2011، بقدر ما تحمل من أسى، لكنها أيضًا تنتصر للمقاومة والأمل.
رشا عزب: صحفية وكاتبة مصرية، ولدت في القاهرة 1982، حاصلة على بكالوريوس الإعلام التربوي من جامعة القاهرة.
أسست مهرجان مسرح الهواة عام 2000، كما حررت كتاب "مسرح الهواة" عن فرق المسارح في مصر.
عملت صحفية في العديد من الصحف ومواقع ومنصات إلكترونية، وباحثة في عدة أفلام تسجيلية مثل "يوم أكلت السمكة" و"خد عينيا".
حررت نصوص الكتاب المصور "سينما كايرو" الصادر عن دار نشر "زيتونة" وكتبت سيناريو الفيلم الطويل "حمام سخن"، و"قلب مالح" هي روايتها الأولى.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.