المصرية الروسية للثقافة تصدر كتاب " مختارات من الشعر الروسي "

22/02/2021 - 4:52:07

أصدرت المؤسسة المصرية الروسية للثقافة والعلوم كتاباً جديداً تحت عنوان "مختارات من الشعر الروسي"، من إعداد وترجمة الدكتور إبراهيم إستنبولي.
ويتناول الكتاب عدداً من المبدعين الشعراء الروسي وإبداعاتهم الشعرية، في فترات زمنية مختلفة بدءاً بالشعراء الروس المؤسسين للأدب الروسي، أمثال "جوكوفسكي"، و"بوشكين"، و"ليرمنتوف"، مروراً بأعلام ورموز القرن الفضي، خصوصاً في النصف الأول من القرن العشرين في الشعر الروسي، أمثال: "بلوك"، و"مايكوفسكي"و "يسينين"، و"بسترناك و"آخماتوفا"، و"تسفيتاييفا"، وصولاً إلي شعراء ذوبان الجليد في تاريخ الاتحاد السوفيتي السابق.
بالإضافة إلى إبداعات الشعر الروسي مرحلة الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، أمثال: "روج ديستوفسكي"، و"أحمدولينا"، و"أكودجافا"، و"يفتوشينكو"، و"ديمنتييف"، وغيرهم، وفي هذا الإصدار ستتعرف علي إبداع شعراء لم يسبق أن تُرْجِمَت أشعارهم إلى اللغة العربية.
ويكشف الكتاب أن البعض منهم ما زال علي قيد الحياة، ومستمر في إبداعه، وأنهم يشغلون مكانة مرموقة تماماً في سماء الشعر الروسي.
وأشار الدكتور حسين الشافعي رئيس المؤسسة الثقافية الروسية للثقافة والعلوم أن الكتاب يضم مختارات من قصائد الشعر الروسي، والذي قام باعدادهم، وتجميعهم الدكتور "إبراهيم إستنبولي" لعدد كبير من الشعراء الروس، ويقدم هذا الكتاب عدداً من الأشعار النادرة لمؤسسي الأدب الروسي مروراَ بشعراء الأدب في العصر الحديث.
كما أوضح الدكتور إبراهيم إستنبولي معدُ ومترجم الكتاب، أن الشعر الروسي أشبه بغابات التندرا في سيبيريا، ولا يمكن الإحاطة بكل ما فيها من لآلئ ودرر في كتاب واحد؛ بل يحتاج الأمر إلى مجلدات عديدة، ويعرض الكتاب عدد من الشعر الروسي، ومنهم شعراء بارزين، ونجوماً ساطعة في سماء الشعر، وفي قلوب الناس ترشدهم إلي مكامن الجمال، والخير، والمحبة.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.

الاكتر قراءة