مع إقتراب فصل الشتاء .. حافظي على رشاقتك بهذه الحيل

22/10/2020 - 5:04:51

تعتقد كثيرات منا أنه لا مفر من اكتساب بعض الكيلوجرامات في أثناء فصل الشتاء ، فما السبب وراء هذا الاعتقاد ؟
نسبة قليلة لا تتجاوز 10% يصيبها الاكتئاب الموسمي خلال تغير الفصول على مدار العام، وبعض من هذه النسبة يدفعها الاكتئاب إلى تناول المزيد من الطعام، وبتكرار ذلك تصبح هذه الحالة مرضية ويجب استشارة الطبيب فيها.
أما معظمنا فيرجع سبب اكتساب الوزن في فصل الشتاء إلى الكسل والخمول، والميل إلى تناول المزيد من الطعام غير المفيد، والمشروبات الساخنة المحلاة بكثير من السكر، وبالتالي تقل قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية ويكتسب المزيد من الدهون.
إليكِ بعض النصائح التي تمكنك من الحفاظ على رشاقتك في أثناء فصل الشتاء، وتحميكِ من اكتساب الوزن.
لا تتناولي الطعام أمام التلفزيون:
الشتاء والكسل والجلوس لفترات طويلة تحت الغطاء أمام التلفزيون أو اللابتوب، مع تناول الطعام والمشروبات الساخنة، يزيد من فترة الجلوس، وهذه من أشد العادات خطورة على صحتك عموما ورشاقتك بشكل خاص.
اجعلي من وقت الطعام وقتًا مقدسًا فقط للطعام ستجدي أن مقدار ما تتناولينه يقل بشكل كبير، فنحن بطبيعة الحال نأكل أكثر كلما كان تركيزنا بعيدًا عما نأكله.
تناولي الخضروات والفاكهة المليئة بالألياف:
زيادة نسبة الخضروات والفاكهة في حصة الطعام اليومية من الحيل البسيطة والفعّالة في تجنب اكتساب الوزن وعدم الشعور بالجوع في نفس الوقت، عن طريق استبدال الوجبات البينية الممتلئة بالكربوهيدرات بالخضر والفاكهة.
وتعطي الخضروات والفواكه إحساسًا أكثر بالشبع، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، وفصل الشتاء مليء بالفواكه المختلفة الجميلة مثل: "الفراولة، البرتقال، اليوسفي، الموز، التفاح، الأفوكادو، الكيوي".
وأيضا، يُنصح بتناول حفنة من المكسرات يوميًا، لما لها من فوائد كثيرة واحتوائها أيضًا على نسبة عالية من اﻷلياف.
اقرئي أيضًا: 5 طرق لتحافظي على تناول الخضروات والفاكهة يوميا
اجعلي من تحضير الطعام وقتًا للمرح:
فصل الشتاء وبرودة الجو عاملين مساعدين على الكسل، فكثير منا، وخاصة النساء العاملات يعتمدن على الطعام السريع من المطاعم الشهيرة أيامًا عدة في الشهر، وهذه من العادات السلبية، فحتى إن اضطررتِ إلى طلب الطعام، فتجنبي الوجبات السريعة المليئة بالدهون، واطلبي وجبات متكاملة تحتوي على الخضار واللحوم المشوية أو الأسماك بأنواعها.
ولكن يصبح تناول الطعام المطبوخ في المنزل هو اﻷفضل بالطبع، لذا ننصحك بأن تشركي أطفالك وزوجك في تحضيرالطعام البسيط وتقسيم الأدوار بينكم، وخاصة أطفالك سيفرحون بشدة وسيبذلون قصارى جهدهم في المهام، التي تعطينها لهم ويصبح وقت تحضير الطعام مخصصًا للمرح وقضاء الوقت معهم.
تحضير جدول لأطعمة اﻷسبوع من الأفكارالتي تساعدك على تحضير الطعام منزليًا، ما سيسهل الكثير عليكِ عند التسوق وتحضير الطعام يوميًا ولن تشعري بالملل.
قللي من تناول السكر في المشروبات:
المشروبات الساخنة مهمة لتدفئة الجسم في فصل الشتاء، ولكن نسبة السكر التي تضعينها في المشروب، هي ما تجعل منه مشروبًا يضر أكثر مما يفيد.
احرصي على تقليل نسبة السكر التي تضعينها في المشروبات، واستبدلي السكر اﻷبيض بالسكر البني أو العسل اﻷبيض الطبيعي.
ممارسة التمارين البسيطة:
ممارسة التمارين الرياضية صيفًا وشتاءً مهمة لصحة جسدك، ليس فقط للحفاظ على رشاقتك، لذا احرصي على عدم إهمال التمارين الرياضية على الأقل ثلاث أيام أسبوعيا، لمدة نصف ساعة وتذكري أن التمارين ستساعد جسمك على الشعور بالدفء في هذا الجو البارد.
وهناك بعض الحيل اليومية التي تساعدك على حرق السعرات الحرارية مثل:
استبدال ركوب المصعد الكهربي بالصعود عن طريق السلالم.
اذا كان مكان عملك قريب من البيت من الممكن التمشية حتى مكان العمل أو النزول قبل مكان العمل بمسافة وتمشية هذه المسافة.
القيام بالأعمال المنزلية يساعدك أيضا على حرق الكثير من السعرات الحرارية.
النوم جيدا:
النوم المتواصل ليلًا من 6-8 ساعات يعد عاملًا مهمًا جدًا في حرق السعرات الحرارية خلال نهارك، فاحرصي على النوم الجيد وتجنبي السهر.
لا تنسي شرب الماء:
تنسى كثيرات منا شرب الماء في الشتاء، خاصة مع برودة الجو الشديدة، ولكن الماء مهم جدًا إذا أردتِ الحفاظ على رشاقتك ونضارة بشرتك وصحتك الجسدية بشكل عام.
ومن الممكن وضع زجاجة بالقرب منك في كل مكان حتى تتذكري دائمًا، وهناك أيضا بعض التطبيقات على المحمول، التي تذكرك كل ساعة أو ساعتين بشرب كوب من الماء.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.

الاكتر قراءة