قيمة طرح أرامكو السعودية تسجل رقماً قياسياً جديداً

13/01/2020 - 12:56:39

أعلنت شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط أمس الأحد عن أن طرحها العام الأولي جمع 29.4 مليار دولار، وهو أعلى رقم من المبلغ الذي سبق الإعلان عنه، بعد أن استخدمت الشركة ما يسمى بـ خيار greenshoe لبيع ملايين الأسهم الإضافية لتلبية طلب المستثمرين.
وأكدت شركة أرامكو في بيان لها إن بيع 450 مليون سهم إضافي تمت خلال عملية الطرح العام الأولي.
وبدأت شركة النفط والغاز، المملوكة للحكومة السعودية بالتداول علنًا في بورصة تداول السعودية المحلية يوم 11 ديسمبر، وارتفعت إلى 10 دولارات للسهم في اليوم الثاني من التداول.
وقد أتاح الطرح العملاق لشركة أرامكو رسملة سوقية بقيمة 2 تريليون دولار، ما جعلها الشركة الأكثر قيمة في العالم بشكل مريح.
أما عن مبيعات أرامكو الإضافية فتعني أن الشركة طرحت علنا1.7٪ من أسهمها.
وكان الاكتتاب العام، حتى قبل المبيعات المضافة، الأكبر في العالم على الإطلاق.
وأكدت أرامكو إن الأسهم المباعة في خيار التخصيص الزائد "قد تم تخصيصها للمستثمرين خلال عملية بناء الحسابات وبالتالي ، لا يتم طرح أي أسهم إضافية في السوق اليوم".
وتراجعت أسهم الشركة يوم الأحد، إلى حوالي 34.7 ريال أو 9.25 دولار للسهم، وسط تصاعد التوترات في الخليج العربي بين إيران والولايات المتحدة.
وكانت أرامكو هدفا لتصاعد التوترات خلال الصيف عندما قام صاروخ وهجوم بدون طيار، والذي ألقت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة باللوم فيه على إيران، ما أدى إلى تخفيض الشركة العملاقة إلى لإنتاجها إلى النصف.
وتقدر قيمة تداولات يوم الأحد أرامكو بـ 1.85 تريليون دولار، وهي لا تزال متقدمة على شركة أبل، ثاني أكبر شركة في العالم بعد أرامكو، لكنها أقل من حالجز التريليوني دولار التي سعى إليها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.

الاكتر قراءة