الخميس .. الثقافة تفتتح المهرجان السنوي الثاني عشر للحرف التقليدية

20/10/2019 - 4:39:02

تفتتح وزير الثقافة يرافقها الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيليه ، الدورة الثانية عشر للمهرجان السنوي للحرف التقليدية والتراثية تحت عنوان "الحرف التراثية .. وتنمية أفريقيا" وذلك يوم الخميس القادم 24 أكتوبر2019 في تمام الساعة الخامسة مساءً بمركز محمود مختار الثقافي بالجزيرة، بحضور د. سلوى الشربيني رئيس الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفني، ولفيف من قيادات الوزارة والجمهور، ويختتم المهرجان يوم الأثنين 28 أكتوبر.
وقالت وزيرة الثقافة: "المهرجان يسهم بدور كبير في تعزيز دور الدولة الأصيل للمحافظة على الهوية المصرية والموروث الثقافي الشعبي ... وفي عام رئاسة مصر للأتحاد الأفريقي تأتي هذه الدورة لتؤكد إعتزاز مصر بجذورها الأفريقية ويتجلى هذا عبر الإنتاج الحرفي الذي يعكس تأثر الشخصية المصرية بهذا الإنتماء، وعمق وإمتداد التواصل الوجداني والثقافي المصري الأفريقي".
من جانبه قال د. خالد سرور: " يُعد المهرجان أحد الفعاليات النوعية الهامة على أجندة الأحداث الفنية السنوية ... وكل عام يجتمع نخبة من الفنانين والحرفيين لتقديم إنتاجهم وأعمالهم في مختلف مجالات الفنون التراثية والأزياء والمنتجات البيئية فضلًا عن مجموعة من الورش الفنية الحية".
تجدر الإشارة إلى أن المهرجان تنظمه سنويًا الإدارة المركزية لمراكز الإنتاج الفني، ويحل كل من : هلال أحمد شعبان حرفي معادن، محمد أحمد طه حرفي خيامية (من شيوخ الصنعة) ضيوف شرف المهرجان تكريمًا لهما، ويتضمن حفل الأفتتاح عرضًا للأزياء التراثية مستوحاه من البيئة المصرية ومن البيئة الأفريقية، ومعرضًا للمنتجات التراثية والتقليدية والبيئية (مشغولات خشبية، أعمال نسيج، مشغولات جلدية، معلقات، شفتشي، أعمال قشرة خشب، مشغولات نحاسية وزجاجية ...)، ورش فنية حية، وفقرة للفنون الشعبية.
يشارك في هذه الدورة العديد من الجهات والهيئات ذات الصلة مثل (الهيئة العامة لقصور الثقافة – صندوق التنمية الثقافية – جمعية أصالة – جمعية أبناء أسوان – مؤسسة مهنة ومستقبل – نادي يونسكو مصر للثقافة والفنون والتراث – أندية اليونسكو للحفاظ على التراث – مؤسسة الفراعنة للنسيج اليدوي – قطاع التنمية والخدمات بوزراة التعليم العالي).


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.

الاكتر قراءة