المفتى السابق يوضح الحكمة من تشريع صيام الـ 6 من شوال

09/06/2019 - 2:58:42

قال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف ، أن عدد أيام السنة الهجرية (353 - 354 - 355 يومًا) مع جبر الكسر يكون عدد أيام العام الهجرى (360 يوم)، وشهر رمضان يأتي إما 29 أو 30 يوما وهو عند الله شهر كامل فى الأجر للصائم، إذا 30 يوم عدد أيام شهر رمضان + 6 أيام من شوال يصبح إجمالي الأيام 36 يوما والحسنة في الدين الإسلامي بعشر أمثالها إذا 36 يوم × 10 = 360 وهو ما يعادل عدد أيام السنة، أي ان صيام رمضان و6 من شوال يساوى فى الأجر صيام السنة كاملة.
وأضاف جمعة في تصريح له ، قائلًا: هذه الحسبة الرياضية الطويلة ذكرت في الحديث النبوي الشريف بمنتهى الاختصار فعن أبي أيُّوب الأنصاري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (مَن صام رمضان ثم أتبَعَه ستًّا من شوَّال، كان كصيام الدهر).. رواه مسلم.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.