التموين تستعد لبدء موسم توريد القمح المحلي من المزارعين

14/04/2019 - 4:30:27

كتب - رامى اللبان

يبدأ غداً الإثنين ، موسم توريد القمح المحلي من المزارعين ، حيث إنه من المستهدف توريد كميات تصل إلى 3.6 مليون طن هذا العام ، بزيادة في الإنتاجية بنسبة 20 % عن العام الماضي .
وتستعد 75 صومعة لاستقبال موسم القمح بسعة تخزينية 3.2 مليون طن ، منها 40 صومعة تابعة للشركة القابضة للصوامع .
وتعكف وزارة التموين والتجارة الداخلية على استكمال المشروع القومي للصوامع ، الذي يستهدف إنشاء 50 صومعة ، تم تنفيذ 40 صومعة منها مجهزة بأحدث الأجهزة التكنولوجية ، وتتضمن نظام حريق متطور وأجهزة سحب الأتربة من الصوامع ، ومراقبة المخزون ونظام الحرارة والرطوبة دون تدخل الأيدي البشرية في عملية التخزين .
وتستكمل الوزارة إنشاء باقي الصوامع تدريجيا لتصل الطاقة التخزينية إلى 4 ملايين طن قمح عام 2020 ، بينما تصل الطاقة التخزينية الآن إلى 3 ملايين طن قمح .
وأكدت وزارة التموين ، أن الصوامع بديل متطور عن الشون الترابية للحفاظ على القمح، حيث كانت تصل نسبة الفاقد في القمح خلال تخزينها بالشون الترابية من 10 إلى 15 % ، بخسارة تبلغ 4 مليارات جنيه ، وذلك بسبب تأثير العوامل الجوية ، واختلاط القمح بالأمطار والأتربة .
ويشهد الموسم الحالي للقمح دخول 3 صوامع جديدة للتخزين ، منها صومعة بني سلامة بالجيزة والتي تصل فيها الطاقة التخزينية إلى 60 ألف طن وصومعة الخارجة التي تصل طاقتها التخزينية إلى 45 ألف طن ، بالإضافة إلى صومعة عرب العريقات التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 90 ألف طن .
وتم إجراء التجارب التشغيلية لهذه الصوامع لبيان مدى كفاءتها وصلاحيتها لدخول الموسم .
وكان وزير التموين أعلن حرص الحكومة على تشجيع المزارعين على التوسع في زراعة القمح المحلى من خلال وضع سعر عادل للقمح ، وهو 685 جنيهًا للأردب درجة نقاوة 23.5 وسعر 670 جنيهًا لدرجة نقاوة 23 وسعر 655 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5 .


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.