تراجع واضح فى أسعار الياميش لهذا العام

13/04/2019 - 2:03:40

كتب - رامى اللبان

تراجعت أسعار بعض أصناف الياميش هذا العام عن مثيلاتها في العام السابق ، حيث تراوحت أسعار المشمشية من 100 إلى 120 جنيه ، وانخفضت أسعار " عين الجمل بقشره " من 120 الموسم الماضي لـ 100 جنيه العام الحالي ، فيما تراجعت أسعار الزبيب المصري من 80 إلى 60 جنيها للكيلو في العام الموسم الجديد .
وشهد السوق تراجعاً كذلك في الزبيب الإيراني من 100 إلى 70 جنيها ، وتفاوتت نسبة التراجع في أسعار التمور على مختلف أنواعها عما كانت عليه في رمضان الماضي .
ويأتي تراجع أسعار الياميش في الموسم الحالي ، بسبب عدة عوامل من بينها توافر الدولار في البنوك واستقرار أسعاره إلى حد ما ، وهو ما سهل توفير الاعتمادات المطلوبة للاستيراد من الخارج، فضلا عن تراجع الأسعار العالمية للياميش والمكسرات وهو ما أثر على سعره في السوق المحلي .
وساهم تغير ثقافة المستهلكين مؤخرا في تراجع أسعار بعض السلع ، لاسيما وأن أغلب المستهلكين في ظل ارتفاع الأسعار اتجه للتركيز على السلع الأساسية والضرورية فقط ، خصوصا بعد الزيادات المضطربة في الأسعار نتيجة تحرير سعر الصرف في وقت سابق ، والذي نتج عنه زيادة تصل لنحو 30% في أغلب السلع .
والجدير بالذكر أن واردات مصر من الياميش خلال رمضان موسم 2016، بلغت نحو 41.51 مليون دولار، وارتفعت في العام التالى 2017 إلى نحو 54.35 مليون دولار تقريبا.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.