أحمد وسام : يجوز للزوجة صيام الإثنين والخميس بدون موافقة زوجها لكن بشرط

22/01/2019 - 12:14:27

كتب - أحمد مشمش

قال الشيخ أحمد وسام ، أمين الفتوى بدار الإفتاء ، إنه فيما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم - ، أنه يلزم موافقة الزوج على صيام زوجته النوافل والتطوع ، إلا في حالة واحدة .
وأوضح " وسام " عبر البث المباشر بصفحة دار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ، في إجابته عن سؤال : هل يلزم موافقة الزوج على صيام زوجته يومي الإثنين والخميس تطوعًا من كل أسبوع ، لو كان الزوج مسافرًا للخارج ؟ " ، أن إذن الزوج يكون ضروريًا لصيام الزوجة النافلة ، إذا كان موجودًا وحاضرًا ، أما إذا كان الزوج مسافرًا فلا يلزم في هذه الحالة إذنه لصيام الزوجة أي من النوافل .
واستشهد بما ورد عن رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لا يَحِلُّ لِلْمَرْأَةِ أَنْ تَصُومَ وَزَوْجُهَا شَاهِدٌ إِلا بِإِذْنِهِ " ، منوهًا بأن شاهد في الحديث تعني موجود ومقيم معها ، لأن احتياجات الزوج يجب تلبيتها ، والواجب مُقدم على النافلة ، وعليه يكون إذنه ضروريًا في حالة كان الزوج حاضر ومقيم معها وموجود وليس مسافرًا ، فالصيام الوارد بالحديث يقصد بها النافلة .


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.