هل يجوز أداء صلاة الضحى قضاء ؟ .. أمين الفتوى يوضح

10/01/2019 - 5:57:04

كتب - رامى اللبان

قال الشيخ محمود شلبي ، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية ، إن صلاة الضحى سُنة مؤكدة لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم واظب عليها ورغب في أدائها ونوه بفضلها .
فعن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه أن رسول الله قال : يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقة (عظام الجسد ومفاصله) وكل تسبيحة وتهليلة صدقة ، وتكبيرة صدقة وتحميدة صدقة، وأمر بمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة ، ويجزئ أحدكم من ذلك كله ركعتان يركعهما من الضحى". أخرجه مسلم .
وأضاف شلبي، فى إجابته عن سؤال «إذا فاتتنى صلاة الضحى فى وقتها فهل لها قضاء أم لا ؟»، أن وقت صلاة الضحى يبدأ من بعد طلوع الشمس بنحو 20 دقيقة وينتهي قرب صلاة الظهر، وأقل عدد لصلاة الضحى ركعتان، ولا حد لأكثرها، وبعض أهل العلم قال أكثرها ثمانركعات.
وأشار الى أن من واظب على أدائها، ولكن فاتته فإن له أن يقضيها وقتما يشاء فقد كان النبي عليه الصلاة والسلام إذا فاتته السنن التي يواظب عليها يقضيها، وكان يحب المداومة على الأعمال الصالحة ويقول أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.