ل تجرى انتخابات المحليات خلال عام 2019؟..عضو محلية البرلمان يتوقع إجراءها بالربع الأخير من العام الجارى.. ونواب: من الصعب تنفيذها هذا العام واللائحة التنفيذية تحتاج 6 أشهر وترتيباتها غير مركزية تحتاج وقتا

02/01/2019 - 1:12:00

تحقيق - محمد أمين جاد

تعد انتخابات المحليات من أبرز الاستحقاقات الانتخابية التى تنتظرها مصر خلال الفترة المقبلة، فى ظل أن قانون الإدارة المحلية لا يزال لم يناقش فى الجلسة العامة للبرلمان ولم يتم وضعه ضمن جدول مناقشات الجلسة العامة، رغم انتهاء لجنة الإدارة المحلية من مناقشته، لتطرح كل هذه الأمور تساؤلا هاما حول ما إذا كان انتخابات المحليات سيتم إجراؤها خلال عام 2019 من عدمه؟، وما هى الإجراءات المنتظرة لإجراء انتخابات المحليات؟
فى هذا السياق توقع النائب محمد صلاح أبو هميلة، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، أن تجرى انتخابات المحليات فى الربع الأخير من عام 2019، موضحا أن انتخابات المحليات تحتاج إلى إعداد، ومشروع قانون الإدارة المحلية سيتم مناقشته فى الجلسة العامة بالبرلمان خلال الفترة المقبلة.
وقال عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"الشرق الاوسط الاخبارية"، إن اللائحة الداخلية لقانون الإدارة المحلية قد تستغرق 6 أشهر لإعدادها بعد إقرار البرلمان لمشروع القانون، والتجهيزات الخاصة بالانتخابات المحلية قد تستغرق عدة أشهر وبالتالى قد تبدأ انتخابات المحليات مع نهاية العام الجارى.
ولفت عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إلى أن مسألة إجراء انتخابات المحليات تقتضى أولا أن تنتهى الجلسة العامة بالبرلمان من مناقشة مشروع القانون ومن ثم يرسل للتصديق عليه من قبل رئيس الجمهورية، وبالتالى يصبح فرص إجراء انتخابات المحليات خلال هذا العام كبيرة.
ومن جانبه أكد النائب محمد الحسينى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، وعضو البرلمان عن حزب الوفد، أنه من الصعب تحديد موعد إجراء انتخابات المحليات فى وقت لم يتم وضع قانون الإدارة المحلية ضمن جدول الجلسة العامة للبرلمان حتى الآن.
وقال عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، فى تصريحات لـ"الشرق الاوسط الاخبارية"، إن إعداد لائحة تنفيذية لقانون المحليات سـيأخذ وقتا طويلا نظرا لأهمية القانون، وبعد إعداد لائحته التنفيذية سيحتاج إلى ترتيبات معينة من أجل تطبيق القانون الجديد خلال إجراء انتخابات المحليات.
ولفت عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إلى أن الإجراءات الخاصة بالانتهاء من مناقشة القانون فى الجلسة العامة للبرلمان، وإقراره ثم التصديق عليه ثم إعداد لائحة تنفيذية قد يأخذ أكثر من عام من أجل الانتهاء من كل هذه الإجراءات.
ومن جانبه أوضح النائب عصام إدريس، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، وعضو مستقل بمجلس النواب، أن لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان انتهت من مناقشة القانون بشكل كامل، ولا زالت تنتظر أن يتم وضعه ضمن جدول المناقشات فى الجلسة العامة للبرلمان.
وقال عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"الشرق الاوسط الاخبارية"، إن إجراء انتخابات المحليات قد تشهدها مصر بعد عام 2019 نظرا لأن مناقشة قانون الإدارة المحلية فى الجلسة العامة للبرلمان سيأخذ أسابيع كثيرة قبل إقراره.
وأوضح عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، أن الترتيبات الخاصة بجعل انتخابات المحليات غير مركزية وتطبيق ذلك فى جميع المحافظات سيأخذ أيضا وقتا طويلا من أجل تنفيذه وبالتالى سيكون من الصعب إجرائها خلال عام 2019.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.