التدخين مشكله تتخطى كل حدود الحريه الشخصيه .. الأضرار وكيفية الإقلاع

15/10/2018 - 3:45:26

تقرير - نورهان النمر

يعد التدخين أحد الظواهر السلبية الشائعه بشكل كبير بين العديد من الأفراد فى مختلف الفئات العمريه ، والهدف الأساسي منه هو الترويح عن النفس ، لكن الأضرار الصحية الناتجه عنه قد تكون كارثةً فى حد ذاتها ، حيث أنه يعمل على زيادة إحتمالية الإصابة بسرطان " الحنجره والرئه واللسان والشفاه " كما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب المختلفة مثل " ضعف عضلة القلب ، وتصلب الشرايين ، والذبحة الصدريه ، والنوبة القلبيه " ، بالإضافة إلى أنه يتسبب بشكل أساسى فى إرتفاع معدل ضغط الدم و زيادة معدل الكولسترول الضار في الدم .
كما أنه يصدر رائحة كريهة من الفم ، ويساعد على الإصابة بإلتهاب اللثه وفقدان الرغبة في تناول الطعام أو فقدان الشهية والشعور بالتعب والأرق والقلق وأيضاً الإصابة بتقرحات والتهابات المعده وإضعاف القدرة الجنسية لكلا الجنسين من الرجال والنساء ، كما أنه يسبب الإصابة بالصداع المزمن .
والأن بعد كل ما عرفته عزيزى المدخن عن أضرار عادتك السيئه ، هل سألت نفسك لماذا لا تتوقف فوراً عن التدخين ؟ .. نعم يا عزيزى فالأمر فعلا كارثه تتخطى حدود حريتك الشخصيه
لذا دعنى أحدثك أيضاً عن التدخين السلبى .. هل سمعت عنه من قبل ؟ .
فالتدخين السلبى هو إستنشاق لرائحة الدخان المنبعثة من سجائر الآخرين ، فهو مدمر غير مباشر لصحة الفرد وخاصّة الأطفال حيث أثبتت الدراسات أنّ 6000 شخص حول العام يموتون بعمر مبكّر بسبب تعرّضهم للتدخين المبكر ، كما أن له تأثير ضار على الأجنة والحوامل فهو يؤثر على نمو الأجنة بالشكل الطبيعي ويرفع من نسبة موتهم بشكل مفاجئ ، وبالتالي يزيد من نسبة حدوث الإجهاض للنساء الحوامل .
كما يزيد من التعقيدات أثناء مرحلة الولاده ، ويسبب الولادة المبكره ، ويؤدي إلى ولادة أطفال بوزن قليل .
وأيضاً من المهم معرفة أن نسبة 31 % من أسباب موت الأطفال تعود لإستنشاقهم الدخان المنبعث من السجائر ، فالتدخين السلبى يسبب زيادة حدة أعراض الربو عند الأطفال ويصيبهم بمجموعة من الأعراض التنفسيه مثل " التهاب القصبات الرئويه ، والشعب الهوائيه ، والتهاب الرئة ، وأيضاً التهابات الأذن " وهذه الالتهابات تزداد نسبة الإصابة بها عند الأطفال الذين هم دون السنة والنصف .
وترتفع إحتمالية إصابة الأطفال بالعديد من الأعراض مثل " البلغم والكحة " ، ولا يتوقف الأمر إلى هنا فقط ، فالتدخين السلبي يدفع الأطفال إلى التدخين أيضاً مثلك .
إلا أن ترك التدخين سهل جداً ، فالرغم من أن تدخين السجائر هو أصعب أنواع الإدمان ، إلا أن الإقلاع عنه ليس مستحيلاً ، فإذا نظرت إلى عدد المدخنين السابقين في أميركا ستجده يفوق العدد الحالى للمدخنين بها ، وكلما كنت مطلعا على الخيارات المختلفة التي أفادت غيرك كلما كانت العملية أسهل .
وفيما يلي نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين نهائياً وفقاً لأبرز الوكالات والجمعيات الصحية الأميركيه
أولاً : حدد الأسباب التي من أجلها تريد ترك التدخين
فالحافز هو أهم عامل في مقاومة إغراءات التدخين ، حيث أن النية تحتاج إلى حوافز شخصية قويه ، مثل " أريد أن أحمي عائلتي من التدخين السلبي " وغيرها ..
ثانياً : إطلب الدعم من الآخرين ، فمن الممكن أن تخبر عائلتك وأصدقاءك ممن تثق بهم أنك نويت الإقلاع عن التدخين ، وإطلب منهم أن يدعموك في الأيام والأسابيع القادمه ، لكن حدد لهم كيفية الدعم مثلا " أريد في هذه الأيام التقليل من الضغط النفسي " ، وفق ما ينصح موقع smokefree.gov التابع لمعهد السرطان القومى .
ثالثاً : حدد الأوقات التي تتوق بها إلى السيجاره ، هل تشتهي السيجارة حين تكون متوتراً أو مكتئباً ؟ حين تكون مع أصدقائك المدخنين ؟ مع شرب القهوة ؟ بعد تناول وجبة ؟ فأياً كانت الأوقات حددها وحدد الظروف التي تحفزك على التدخين وضع خطة لاستبدال عادة التدخين في هذه الأوقات بعادات أخرى تلهيك عنها مثل المشي لمدة ربع ساعة .
رابعاً : إستعن بأدوية الإقلاع عن التدخين ، فهناك العديد من أدوية " علاج التعويض عن النيكوتين " Nicotine Replacement Therapy ، التي تقول مراكز الوقاية من الأمراض إنها تضاعف من فرص إقلاعك عن التدخين بتقليل الرغبة في التدخين وتقليل أعراض ترك التدخين ، وكثير منها متوفر من غير وصفة طبيب ، وهي مصرحة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية لهذا الغرض ، مثل لصقات النيكوتين ولبان النيكوتين وأقراص الحلوى nicotine lozenge وبخاخات النيكوتين وأجهزة استنشاق النيكوتين والحبوب التي توضع تحت اللسان. هذه الأدوية تعوّض الجسم النيكوتين الذي أدمن عليه لكن من غير أضرار التدخين، وخلال فترة الإقلاع سوف تستخدمها بجرعات أقل فأقل لكي يعتاد الجسم تدريجيا أن يكون من غير النيكوتين .
خامساً : تطبيقات الهواتف الذكيه ، حيث أنه قد أضحى الهاتف الذكي المرافق والمعين للكثير من مشكلاتنا ، ومن ضمنها ترك التدخين ، إذ تتوفر العديد من التطبيقات التي تقدم نصائح ومعلومات وعبارات تشجيع وتحليلات تفاعلية لوضعك كمدخن وتصميم برنامج واقعي وخطة مناسبة لظروفك وفرصة للتحاور مع آخرين يحاولون الإقلاع وتبادل الخبرات معهم . ومن هذه التطبيقات المجانية باللغة العربية لأجهزة آندرويد " أضرار التدخين ملف شامل " و" نصائح لترك التدخين " ، وغيرها .
سادساً : تخلص من جميع منتجات التبغ وأعواد الكبريت والولاعات وصحون السجائر ، حاول التخلص من روائح الدخان من بيتك وسيارتك . تجنب الأماكن التي يكثر فيها المدخنون . أخبر أصدقاءك أنك نويت الإقلاع عن التدخين، واطلب منهم أن لا يدخنوا أمامك ، إن كان ذلك لن يسبب إحراجا .
سابعاً : إبدأ برنامجا رياضياً ، فالرياضة قد تقلل من شهيتك لإشعال السجائر إلى الثلث وفقا لدراسة أجريت في جامعة إكسيتر في بريطانيا ونشرت في مجلة "الإدمان" Addiction .
وقد وجدت دراسة أخرى أن المدخنين الذين يمارسون الرياضة تزداد فرص نجاحهم في الإقلاع عن التدخين بنسبة 55 في المئة عن الذين لا يمارسون الرياضة ، كما تقل فرص عودتهم إلى الدخان بنسبة 43 في المئة . وقد أجريت هذه الدراسة في تايوان وقدمت في المؤتمر العالمي لأمراض القلب في دبي 2012 .
ثامناً : كن لطيفا مع نفسك ، لا تشعر باليأس حين تضعف وتشعل سيجارة ، فسيجارة واحدة أفضل من علبة كاملة . تعلم من تجربة الانتكاس وحاول تجنبها مرة أخرى . تذكر أن معظم الذين يتركون التدخين لا ينجحون إلا بعد عدة محاولات. لا تفكر بالأيام القادمة التي ستمضيها من غير سجائر ، تعامل مع كل يوم على حدة. إذا كنت تستخدم دواء للإقلاع عن التدخين، فلا تتوقف عنه في حال الانتكاس ، فالمواظبة عليه قد تساعدك على العودة إلى خطتك في الإقلاع .
وأخيراً : إستعن بإرشادات المتخصصين ، مثلاً أن تزور عيادة للإقلاع عن التدخين للاستعانة بنصائح طبيب متخصص في الإقلاع ، كذلك استكشف بعض العلاجات البديلة مثل التنويم المغناطيسي وتقنية الليزر والإبر الصينية واليوجا والتأمل .

















اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.