العطش يهدد بتلف محصول الذرة فى آلاف الأفدنة بالقليوبية

01/08/2018 - 6:01:15

تحقيق / محمد امين جاد

ضربت أزمة نقص مياه الرى مناطق مختلفة فى محافظة القليوبية، وتسببت فى جفاف الترع وتهديد المحاصيل الصيفية بالتلف جراء العطش، وسط شكاوى من المزارعين الذين لجأوا إلى مسئولى مديرية الرى وديوان عام المحافظة لحل الأزمة، دون جدوى، ما دعا النائب جمال كوش، عضو مجلس النواب عن حزب «مستقبل وطن»، إلى التقدم بطلب إحاطة بالمجلس إلى الدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والرى.
فى قرية «بتمدة»، جفت ترعة «داوود» التى تغذى أراضى القرية والقرى المحيطة بمياه الرى.. وقال صلاح سليم، مزارع من أهالى القرية، إن الترعة تروى 5 آلاف فدان، وبعد جفافها أصبحت الأرض مهددة بالبوار، مشيراً إلى أن الأراضى الواقعة فى نهاية الترعة لا تصل إليها المياه نهائياً، ما دفعهم للشكوى من سوء الوضع الراهن: «تقدمنا بالعديد من الشكاوى إلى مديرية الرى ولجأنا إلى نواب البرلمان والمحافظة لحل المشكلة وإنقاذ محصول الذرة، وحتى الآن ما زالت المشكلة قائمة». وفى قرى «بطا، كفر بطا، كفر أبوذكرى» بمركز بنها جفت ترعة «مشيرف»، التى تروى الأراضى الزراعية وسط صمت المسئولين وتنصل مسئولو رى القليوبية من الأزمة وحملوها لمديرية رى قويسنا بمحافظة المنوفية التى تتبع لها الترعة، وهو ما أكده عشرى محمود، مزارع، مشيراً إلى أنهم أرسلوا عشرات الاستغاثات للمسئولين بمحافظة القليوبية والرى لإنقاذ المحصول من الموت عطشاً فى ظل موجة الحر الشديدة التى تتعرض لها البلاد، متهماً المسئولين بالإهمال والتقاعس عن نجدتهم.
مزارعون: جفاف الترع سيتسبب فى بوار الأراضى وبرلمانى يتقدم بطلب إحاطة لوزير الرى ولكن دون جدوى وناشد محمد عبدالعزيز، مزارع، محافظ القليوبية، التدخل العاجل وإنقاذ المحاصيل فى عشرات الأفدنة من الهلاك وسرعة العمل على ضخ المياه بالترعة لإنقاذ ما تبقى من محصول الذرة فى المنطقة وتعويض المزارعين عمّا تعرضوا له من خسائر لا ذنب لهم فيها. وتابع قائلاً: «حسبنا الله ونعم الوكيل فى كل من تورط فى تلك الكارثة».
من جهته قال اللواء محمود عشماوى، محافظ القليوبية، إنه عقد اجتماعاً مع المهندس طارق عواد، وكيل وزارة الرى بالقليوبية لمناقشة مشكلات الرى وتطهير المصارف والترع من المخلفات التى تتسبب فى تعطيل وصول مياه الرى للأراضى، ورفع ما تبقى منها واتخاذ الإجراءات التى تكفل عدم إلقاء القمامة داخل المصارف والترع لتسهيل وصول المياه إلى الأراضى.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.