أسرار العالم الشيعي في كتاب جديد عن دار الساقي

12/07/2018 - 4:46:45

كتب - هشام التابعى

صدر حديثا عن دار الساقى للنشر كتاب العالم الشيعى طرائق فى التقليد والحداثة بالتعاون مع معهد الدراسات الإسماعيلية ، شارك فى تحريره كل من فرهاد دفتري، أمين ب. صاجو، شاينول جيوا
يناقش الكتاب القواعد والأسس التاريخية والمعرفية الخاصة بالإسلام الشيعي، ويتناول شخصيات ساهمت في تكوينه، وكذلك تقاليده الفكرية والشرعية والأخلاقية، وممارساته الولائية، وفنونه وعمارته، وآدابه وموقفه من السينما والموسيقا، وتعابيره وتجاربه في مجال الحداثة.
الكتاب يسعى إلى توفير فهم أفضل لطريقة الجماعات الشيعية في النظر إلى نفسها وصياغة معتقداتها. كما يزودنا بمنظور بانورامي للروايات الغنية التي دوّنت وعملت على تشكيل العالم الاجتماعي والأخلاقي للمسلمين الشيعة حول العالم.
فرهاد دفتري مدير مشارك لـ"معهد الدراسات الإسماعيلية" في لندن.
"يُعدّ الكاتب فرهاد دفتري بتخصّصه في الإسماعيلية من أبرز مؤرخي المذهب الشيعي في الأوساط الأكاديمية"
تُعبّر الجماعات المسلمة الشيعية المتنوعة في العالم عن عقيدتها بطرق متعددة، لكنّها تتفق على تبجيلها آل البيت، أي عائلة النبي. وكان الإسلام الشيعي الذي تبنّى أخلاقيات التعددية طوال أربعة عشر قرنًا قد أفسح المجال لظهور تقاليد وممارسات متنوعة عبر مشاهد جغرافية وثقافية مختلفة.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.