وكالة الطاقه ترجح إستنفاذاً كاملاً لإحتياطي إنتاج النفط

12/07/2018 - 2:54:16

وكالات

ذكرت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، أن احتياطي إمدادات النفط العالمية ربما استنفد بالكامل بسبب حالات تعطل الإنتاج الممتدة لفترات طويلة، مما يدعم الأسعار ويهدد نمو الطلب.
وقفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 2014، في الأسابيع الأخيرة، جراء الانخفاض المتوقع في صادرات الخام الإيرانية، خلال العام الحالي، بسبب تجدد العقوبات الأمريكية وتراجع إنتاج فنزويلا وتعطل إمدادات في ليبيا وكندا وبحر الشمال، وفق ما نقلت "رويترز".
وفي ظل شح المعروض، قامت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض كبار المنتجين خارجها ومن بينهم روسيا بتخفيف إتفاقهم لخفض الإنتاج.
وأوردت وكالة الطاقة الدولية، ومقرها باريس، في تقريرها الشهري لأسواق النفط، إن هناك بالفعل مؤشرات "مبشرة جدا" على أن إنتاج كبار المنتجين يزيد وقد يبلغ مستوى قياسيا.
وتظهر حالات تعطل الإنتاج الضغط الذي تتعرض له الإمدادات العالمية فيما يظل واردا أن يكون احتياطي الطاقة الإنتاجية الفائضة العالمي قد استنفد بالكامل.
وتشير الطاقة الإنتاجية الفائضة إلى قدرة المنتجين على زيادة الإنتاج في وقت قصير نسبيا، ومعظمهم في الشرق الأوسط.
وتؤكد الوكالة أن إنتاج أوبك من الخام في يونيو بلغ أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 31.87 مليون برميل يوميا.
وبلغ فائض الطاقة الإنتاجية في منطقة الشرق الأوسط في يوليو 1.6 مليون برميل يوميا، وهو ما يعادل نحو 2 في المئة من الإنتاج العالمي.
ويستمر الإنتاج من خارج أوبك في الارتفاع أيضا، بما في ذلك إنتاج النفط الصخري الأميركي المتزايد، لكن الوكالة تقول إن ذلك قد لا يكون كافيا لتهدئة المخاوف.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.