الجنيه الإسترليني يرتفع على خلفية إستقالة وزير شؤون البريكست

09/07/2018 - 2:09:47

أ ش أ

ارتفع سعر الجنيه الإسترليني خلال التعاملات اليوم الاثنين ، وذلك حيث بدأت أسواق العملات في التعامل مع آثار استقالة ديفيد ديفيز وزير شؤون الخروج من الاتحاد الأوروبي .
و ارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.5 % مقابل الدولار ليسجل 1.33 دولار أمريكي .. كما ارتفع بنسبة 0.3 % مقابل اليورو ليسجل 1.13 يورو .
وكان ديفيز قد قدم أمس استقالته ، مشيرا إلى أنه غير مؤمن بالخطة التي أعلنتها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي يوم الجمعة الماضي ، محذرا من أن المملكة المتحدة تعطي " مساحة كبيرة وسهلة " في محادثات البريكست بما يعني تبني موقف تفاوضي ضعيف ، قائلا " إن الحكومة ذهبت الى أبعد ما كان يجب أن تذهب إليه " .
ومن المحتمل أن تؤدي استقالة ديفيز إلى إغراق ماي في أزمة قيادة جديدة ، إلا أنها قد تزيد أيضا من فرص ما يطلق عليه " خروج ناعم لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي " .. وعلى رئيسة الوزراء البريطانية الآن اختيار وزير بديلا لديفيز، فيما يبرز وزراء البيئة مايكل جوف ، والخارجية بوريس جونسونن، وشؤون مجلس الوزراء ديفيد لدينجتون كمنافسين محتملين .
ومن المتوقع أن تواجه ماي اجتماعا عاصفا مع نواب حزب المحافظين مساء اليوم ، بالتزامن مع تقارير تفيد بأن الرسائل التي تدعو إلى تنظيم انتخابات زعامة للحزب تم تقديمها إلى لجنة 1922 البرلمانية .
والجدير بالذكر أن ماى كانت قد أعلنت يوم الجمعة الماضي أن حكومتها توصلت إلى " موقف جماعي " بشأن المفاوضات مع بروكسل، مشيرة إلى أن بلادها ستسعى إلى الحصول على اتفاق يشبه كثيرا اتفاق السوق المشتركة للبضائع، فضلا عن اتفاق بشأن تيسير الرسوم الجمركية .


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.