غرفة السياحه تحذر الشركات من مخالفة إشتراطات نواقل الحجاج

16/04/2018 - 2:49:15

كتب - هشام التابعى

أخطرت غرفة شركات السياحة جميع الشركات المنظمة للحج وخاصة " الحج البرى " بضرورة الالتزام باتباع الضوابط التي اعتمدتها وزارة السياحة والتي تتعلق بالاشتراطات الخاصة بالسيارات الناقلة لحجاج البر ، وكذلك الضوابط الخاصة بالسائق الذي سيكون مسئولا عن الحجاج ومرافقتهم طوال الرحلة .
وقال هشام أمين ، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة ، إن الضوابط التي اعتمدتها وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط ، بالنسبة للحج البرى اشترطت ألا يقل موديل الأتوبيس الناقل لحجاج البر عن 2009 وأن يكون مزودا بجهاز GPS محدد السرعة لضمان حداثة الموديل لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر .
وأضاف رئيس لجنة السياحة الدينية ، أن الضوابط تشترط أن تكون السيارة مرخصة سياحيا وأن تكون رخصة السائق والسيارة سارية حتى تاريخ عودة الرحلة ، بالإضافة إلى صلاحية السيارة سياحيا وفنيا، وأن تحتوى على كافة مستلزمات الوقاية والسلامة من " عدد 2 طفاية حريق وشنطة وعدة كاملة وطقم سيور وفلاتر وشنطة إسعاف " .
وأشار إلى أن الضوابط منعت استخدام السيارات ذات الطابقين حمولة 72 راكبا، كما اشترطت عدم الحصول على استمارة 126 من مصلحة الجمارك إلا بعد موافقة الوزارة، ألزمت وزارة السياحة المشرف وسائق الأتوبيس بالاحتفاظ بالجزء الأسفل من الاستمارة 126 لتقديمه للجان التفتيش في الذهاب والعودة.
وشددت الضوابط على ضرورة ترك مقاعد خالية في حدود 10 % من طاقة الأتوبيس وذلك لاستخدامها في الحالات الطارئة.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.