أفضل 10 أساليب للعثور السهل على وظيفه

16/04/2018 - 1:29:49

كتب - هشام التابعى

أصبح العثور على وظيفة عملا صعبا للغاية مع استمرار ارتفاع عدد العاطلين عن العمل ، وسواء كنت تبحث عن وظيفتك الأولى ، أو لتبديل مهنتك ، أو لإعادة دخول سوق العمل بعد غياب ، فالأمر يتطلب منك مهمتين أساسيتين هما : فهم نفسك ، واستيعاب متطلبات سوق العمل .
وبافتراض أنك اخترت بالفعل مهنة ، وتبحث حاليًا عن وظائف، فإليك أفضل 10 أساليب للعثور على وظيفة مناسبة .
- إدارة البحث عن وظيفة
خذ الوقت الكافي لتنظيم بحثك عن الوظائف، وستكون العملية بأكملها أسهل، واستخدم الأدوات المجانية المتاحة لمساعدتك على تخطيط بحثك عن الوظائف وإدارته، وستسير في الاتجاه الصحيح للحصول عليها.
- اعرف ما الذي تريده
لا تقبل وظيفة لأن شخصا ما عرضها عليك ، لكن تعرف على ما ستفعله فور تعيينك ، وتأكد من أن هذا هو ما تريد فعله ، وفي الوقت ذاته لا تكن صعب الإرضاء إذا كانت هذه وظيفتك الأولى ، فلا يمكنك أن تكون رئيسًا في اليوم الأول ، وسيكون عليك أن تفعل ما يطلبه منك صاحب العمل .
- كتابة رسالة السيرة الذاتية
قبل البدء في البحث عن وظيفة، تأكد أن سيرتك الذاتية كاملة وحديثة قدر الإمكان، فهي توضيح مهم لمن أنت، ومن أين أتيت، وماذا يمكن أن تقدم.
وتحتاج سيرتك الذاتية أن تكون محترفة ومصقولة، لأنه إذا لم تكن لديك سيرتك المهنية، فربما لن تحصل على نظرة ثانية من مدير التوظيف، وتأكد من أن سيرتك الذاتية لديها ما يلزم لإحداث تأثير جيد.
- زيارة مواقع التوظيف
أحد الخيارات المفضلة لتقنيات البحث عن وظيفة ، هو زيارة موقع التوظيف ، ويمكنك استخدام " Google " للمساعدة ، هناك فعليًا الآلاف من مواقع العمل التي يمكنك الاختيار من بينها .
- استهداف الشركات في منطقتك
أسلوب ناجح للبحث عن وظيفة وينصح به، باعتباره استخدامًا فعالاً للوقت، وبمجرد معرفة نوع العمل الذي تبحث عنه، وفي أي نوع من الصناعة، وتعرف على الشركات التي تعمل في هذا الفضاء القريب من المكان الذي تعيش فيه.
- استخدام العلاقات القائمة
واحدة من أكثر الأساليب الناجحة للبحث عن عمل إحصائيًا، حيث يتم إعطاء عشرة أضعاف عدد الوظائف للشخص، وهو ما يبدو مشجعا بالفعل.
- الاستعداد للمقابلة
تعرف على كيفية إعطاء إجابات رائعة، لأسئلة المقابلة الشخصية، فقد يُطلب منك وصف المشكلات التي واجهتك في الماضي وكيفية التعامل معها ، أو أنك ستحصل على موقف افتراضي وسألت عما ستفعله، وسيحتاجون في الأساس إلى معرفة مستوى أدائك عند مواجهة عقبات في الموقف الذي تجري فيه المقابلة.
- لغة الجسد
تعلم قراءة لغة الجسد لمقابلة أكثر نجاحا، لأن العديد من القرارات تتم على أساس الانطباع الأول، أهم شيء هو تجنب لغة الجسد السلبية.
- ملابس مناسبة
عليك ارتداء ملابس مناسبة لخلق الانطباع الصحيح خلال المقابلة، وشراء الملابس للمقابلة لا يعني بالضرورة أن تكون رسمية ومميزة جدا، فهذا الأمر يعتمد على طبيعة الشركة، فقد يفضلون في أن تأتي بملابسك اليومية أو مجرد ارتداء شيء يبدو لطيفا دون مبالغة.
- المتابعة الجيدة
سواء قمت بتقديم سيرتك الذاتية عبر الإنترنت أو قمت بتسليمها شخصيا، فإن مهمتك لم تنته بعد، ويجب عليك المتابعة، حيث يوجد لدى مديري التوظيف الكثير من المهام، لذا أظهر اهتمامك الصادق بالمهمة عن طريق المتابعة برسالة بريد إلكتروني أو مكالمة هاتفية.
من المهم دائمًا التعبير عن شكرك بعد إجراء مقابلة عمل، وبعد إجراء مقابلة ثانية أيضًا، فأرباب العمل يفكرون أكثر بالمرشحين الذين يأخذون الوقت الكافي للمتابعة.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.