" علماء الإسكندريه القديمه " .. محاضرات لنشر الوعى بمكتبة الإسكندريه

14/02/2018 - 6:02:48

كتبت - نورهان النمر

ينظم مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط بمكتبة الإسكندرية ، الأربعاء 21 فبراير ، محاضرة " علماء الإسكندرية القديمة بين التخصص والموسوعية " ، يلقيها الدكتور محمد عبد الغني؛ أستاذ الحضارة اليونانية الرومانية بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية ، في الثانية ظهرًا بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية .
وتأتي المحاضرة في إطار الموسم الثقافي الأول للمركز بعنوان " الإسكندرية مركز ثقافي لنشر العلم والحضارة في مصر وحوض البحر المتوسط عبر العصور " ، ويستمر الموسم حتى منتصف العام الجاري .
وجاء اختيار موضوع هذا الموسم الثقافي ليتوافق مع التوجه الحالي لمكتبة الإسكندرية في الاهتمام بنشر الوعي ومحاربة التطرف بالفكر المستنير ؛ حيث تخطت الإسكندرية على مر العصور العديد من اللحظات التاريخية المظلمة وانتصرت عليها بسلاح العلم والثقافة وأثبتت للعالم مرارًا أن التعليم ونقل المعرفة هو أفضل سلاح في مواجهة أسوار الجهل والظلام والعنف .
وتتناول المحاضرات خلال الموسم الثقافي موضوعات متنوعة ؛ منها : مؤسسات التعليم ونشر الثقافة والعلم والفكر التوافقي، والإنجازات العلمية والحضارية للعلماء والمفكرين ، وامتزاج العلوم الشرقية والغربية والتبادل العلمي والأكاديمي، وتأثير العلم والثقافة على المجتمع .
والجدير بالذكر أن مركز دراسات الإسكندرية وحضارة البحر المتوسط يهتم بدراسة الإسكندرية في جميع العصور من كافة المجالات الثقافية؛ مثل التراث الملموس وغير الملموس والآثار والفنون، إضافة إلى دراسة الوضع الراهن للمدينة في مختلف القطاعات التنموية المختلفة مثل المواصلات والإسكان والزراعة والصناعة، وأيضًا دراسة مستقبل المدينة وامتداداتها العمرانية .


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.