أمل جديد لمرضى الكلى

13/02/2018 - 1:27:36

كتب - رامى اللبان

تمكن باحثون بريطانيون بجامعة مانشستر من تخليق كلى جديدة من الخلايا الجذعيه ، يمكنها إنقاذ حياة ملايين البشر لأنها تقوم بنفس مهام الكلى البشريه .
وحسب صحيفة " الإندبندنت " البريطانية ، يمكن اتصال الكلى ، الجديدة بالأوعية الدموية لتنقية الدم وإنتاج البول ، ما يعد خطوة مهمة لعلاج الـ " كلى " البشرية إذا تلفت.
وقال قائد الفريق البحثي، البروفيسور سوزان كيمبر، إنها أول مرة يقومون فيها بتخليق كلى لتعمل داخل جسم حي، وأنهم حقنوا مادة ملونة داخل جسم الفئران المستخدمة في التجارب التي قامت بتنقية الدم من تلك المادة.
وأشار العالم البريطاني إلى أن ما يميز تجربتهم أنهم استطاعوا تشغيل الكلى، التي قاموا بتخليقها.
وتعد النتائج الجديدة التي توصل إليها العلماء علامة فارقة في علاج مرضى الكلى، بالعالم وما زال الباحثون يعملون على تطوير وظائف الكلى، الجديدة كي تكون أكثر استيعابًا للدم الذي يناسب الاستخدام العملي لجسم الإنسان.
يذكر أن مليوني شخص حول العالم يتلقون العلاج من أمراض متعلقة بفشل في وظائف الكلى.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.