مجدى عاشور يوضح حكم من نسيت أيام فطرها فى رمضان أثناء فترة الحيض

11/02/2018 - 5:18:38

كتب - رامى اللبان

قال الدكتور مجدى عاشور ، المستشار العلمى لمفتى الجمهورية ، إن من فاتها صوم أيام فى شهر رمضان فعليها أن تقضيها لأن صوم رمضان فريضة .
وجاء ذلك فى إجابته على سؤال ورد إليه مضمونه " فاتنى صيام شهر رمضان لسنين كثيرة أثناء الحيض والنفاس فما حكم قضاؤهما وكيف أقضيهم ؟ وهل إذا لم أتذكر عدد الأيام التى أفطرتها فى الحيض لعدة سنين فما العمل ؟ " .
وأضاف "عاشور" خلال لقائه ببرنامج «فتاوى الناس» عبر فضائية «الناس»، أن من فاتتها صوم أيام فى رمضان وتركت هذه الأيام لعذر فلا يوجد استغفار وتقضي ما عليها من أيام اما إذا تركت هذه الأيام لغير عذر شرعي أو مرضى فيجب الاستغفار أولًا لأنها تأخرت فى قضاء ما عليها من صوم الفريضة ثم تنوى قضاء هذه الأيام .
وأشار إلى أن المرأة إذا كانت لا تذكر عدد الأيام التى أفطرتها فى رمضان فما يغلب على ظنها تفعله فإن لم تستطع أن تحدد الأيام التى أفطرتها فلها أن تستعين بغيرها ليذكرها أو تصوم حتى تستريح بأنها قضت ما عليها من أيام.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.