دراسه : السمنه تسبب العقم عند الرجال

11/02/2018 - 3:35:18

كتب - هشام التابعى

توصلت دراسة صينية حديثة إلى وجود علاقة قوية بين السمنة المفرطة وضعف الخصوبة والعقم عند الرجال ، وذلك من خلال التهاب الخصيتين الذي يؤثر على جودة الحيوانات المنوية .
وألقى الباحثون بكلية الطب جامعة شنغهاي الصينيه ، الضوء على الكيفية التي قد تساهم بها السمنة في عقم الرجال ، إذ وجدوا علاقة بينها والعقم .
وأجريت الدراسة على 82 رجلاً يتمتعون بوزن صحي ، و150 يعانون من زيادة الوزن ، و40 يعانون من سمنة مفرطة ، فوجد الباحثون أن الذين يعانون من السمنة المفرطة زادت لديهم مستويات العلامات الالتهابية في السائل المنوى ، وانخفضت لديهم نوعية وجودة الحيوانات المنوية .
ويوضح الدكتور جايد دينغ ، قائد فريق البحث : البدانة مشكلة خطيرة في المجتمعات الحديثة ، ولا تزال معدلات السمنة ، ومعدلات العقم عند الذكور في الازدياد ، مضيفا : خفض مؤشر كتلة الجسم مهم في تحسين خصوبة الذكور ، كما أن تطوير علاجات موجهة للحد من الالتهاب المزمن في الجهاز التناسلي للذكور ، يساعد على منع الأضرار وانخفاض الخصوبة .


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.