9 خرافات عن الهضم .. تعرف عليها

14/01/2018 - 2:37:10

كتب - رامى اللبان

نشرت صحيفة le figaro الفرنسيه ، تقريراً إستعرضت فيها 9 حقائق وأساطير عن إحدى أهم المواطن المسئوله عن صحة أجسادنا .
- أكل الفواكه مفيد بالضرورة
ليست كل أنواع الفواكه صديقة للمعدة. ولضمان صحتها عليك أن تغسل الفواكه، وبالأخص ذات اللب ، على غرار الكرز والعنب والطماطم، التي تعد أيضاً من الفواكه.
- الحقنة الشرجية بلا مخاطر
لا يعد القولون جزءاً من الأنسجة البولية ، لكنه ينتمي إلى الأغشية المخاطية التي تحمينا من الجراثيم المعدية . وبالتالي لا حاجة لتنظيفها وتطهيرها . تجدر الإشارة إلى أن الحقن الشرجية التي تستعمل في حل مشاكل الانسداد يمكن أن تتسبب في اضطرابات وعدوى في هذه المنطقة من الجسم .
- التنفس عبر البطن فكرة خاطئة
تتمثل هذه الفكرة في استنشاق الهواء عبر الأنف وإخراجه من الفم ، والتنفس عبر البطن ، وبالتحديد باستعمال الحجاب الحاجز . ومن أجل الحصول على نفس طويل وتحكم أفضل في طبقات الصوت ، يقوم الممثلون والمغنون برفع وخفض عضلة الحجاب الحاجز . وتستخدم هذه التقنية في مجال العلاج الطبيعي ورياضة اليوغا وعلم الاسترخاء ولدى أطباء العظام.
- الزواج يؤدي إلى البدانة
تشير الأبحاث التي أجريت في القارة الأوروبية إلى أن الأزواج الذين يأكلون مع بعضهم بعد ارتباطهم ، يتشاركون أشياء إيجابية وأخرى سلبية ، وذلك بحسب دراسة نشرها معهد ماكس بلانك في برلين .
والواقع أن جودة تغذية الثنائي المتزوج تصبح أفضل ، حيث يبتعدان عن الوجبات السريعة خارج البيت والأغذية المصنعه .
- تنشيط العصب الحائر مفيد للنحافة
يلعب العصب الحائر ، أو كما يسمى العصب الرئوي المعدي ، دوراً كبيراً في عمل المعدة والقلب والمخ. كما يقوم هذا العصب بتروية الجزء الأعلى من الجسم . وتمر منه العديد من الإشارات العصبية ذهاباً وإياباً، خاصة نحو المخ .
- الصوم مفيد دائماً للصحة
رغم فوائده بالتخلص من السموم وتنظيف الجسم، ولكن قد يرافق الصوم بعض الأخطاء، إذ إن البطن ليس كما يتخيله البعض، محركاً يمكن إفراغه وتنظيفه.
وفي هذا الصدد، أجرى أخصائي الشيخوخة الأمريكي فالتر لونغو دراسة مطولة حول الصوم الجزئي، مع اتباع نظام صارم لمدة 5 أيام، من أجل الحصول على بعض النتائج على مستوى الجهاز الهضمي، خاصة خفض الدهون في منطقة البطن.
- العصافير وصلت إذاً أنت جائع
يعتقد الجميع أن قرقرة المعدة الخفيفة أو " زقزقة عصافير البطن " ، كما يسميها البعض ، علامة على أن الجهاز الهضمي فارغ وجاهز لتلقي طعام الغداء. لكن يمكن أحياناً سماع هذه الأصوات بعد الطعام، ويعتقد أن مصدرها هو تحرك الغذاء داخل الأنبوب الهضمي ، كأن المعدة تقوم بغسل نفسها بعد الانتهاء من عملها .
- العلكة تساعد على الهضم
يعتقد البعض أن مضغ العلكة له فوائد ، فهو يشجع المعدة على إفراز مزيد من العصارة الهضمية . ولكن لا شيء يثبت صحة هذا الكلام ، فهذا المضغ يؤدي لابتلاع الهواء وانتفاخ المعدة .
وفي نفس الوقت ، يمكن لهذه الفكرة أن تكون مفيدة بعد الخضوع لعملية جراحية، إذ إن تحريك الفكين لمدة 40 دقيقة ينشط عمل الأمعاء والمعدة بشكل خاص، وهو ما أثبتته دراسة علمية صينية .
- تناول الكحول يساعد على الهضم
يبدو أن فكرة وجود علاقة بين الكحول والهضم الجيد عفى عنها الزمن. فهناك الكثير ممن يعتقدون أن تناول المشروبات الكحولية يساعد على الهضم الجيد للحصول على نوم عميق. لكن، كل هذه الاعتقادات هي محض خرافات، إذ إن الكحول والهضم عدوان ونقيضان. فالكحول لا تدخل إلى الجسم حتى تسهل الهضم، بل تسهم على تكون الدهون.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.