ثقافة أبو قير تحتفل بذكرى " شيخ الزجالين " بيرم التونسي

11/01/2018 - 6:39:23

كتبت - سالى الشريف

أقام بيت ثقافة أبو قير التابع لفرع ثقافة الإسكندرية محاضرة بعنوان " شيخ الزجالين " ، تحدثت فيها نعمات محمد عن السيرة الذاتية لبيرم التونسي موضحة أنه ولد فى حى السيالة بالإسكندرية سنة 1893 بعائلة تونسية الجنسية و لقب بالتونسي نسبة إلى جده لأبيه .
وأضافت أنه من أشهر من كتبوا الشعر والزجل باللغة العامية ، نال جائزة الدولة التقديرية سنة 1960 من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وتغنت له سيدة الغناء العربي الست أم كلثوم أغانى رائعة، وأشتهر بقصيدته بائع الفجل أو المجلس البلدى ، وفى سنة 1919 أصدر مجلة "المسلة' اللى تم مصادرتها فأصدر مجلة " الخازوق " ، وتوفي بعد صراع من مرض الربو في الخامس من يناير سنة 1961 .
كما عقد قصر ثقافة الأنفوشي ندوة أدبية بعنوان " مناقشة قصيدة الومضة " أي القصيدة الصغيرة وذلك بالمكتبة العامة للقصر أدارها الناقد الدكتور فوزي خضر وحضرها نخبة من شعراء الثغر منهم أحمد فضل شبلول والكاتب د. حسن محمود، بالإضافة لمحاضرة بعنوان " الأغنية وارتباطها بالحالة النفسية " ألقاها ممدوح المنشاوي وعقبها فقرة فنية وعزف على العود بحضور الفنان محمد شمس.
أقام نادي أدب قصر ثقافة مصطفى كامل أمسية شعرية لمناقشة أعمال الأعضاء بمقر القصر وذلك في حضور نخبة من شعراء الثغر منهم حسنى منصور رئيس النادى، محمود عبد الصمد، صادق أمين، حامد عبده وعبير الحناوى .


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.