مكتبة الإسكندريه تطلق الإصدار الإلكترونى لبيانات المقتنيات باللغه العربيه

11/01/2018 - 6:36:27

كتب - هشام التابعى

اطلقت مكتبة الإسكندرية اليوم ، الإصدار الإلكتروني من " صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات " باللغة العربية على الخط المباشر . وتتناول الصيغة معلومات حول المواد المقتنية ، سواء كانت مادة من جزء واحد ، أو مادة متعددة الأجزاء ، أو مادة دوريه .
وتمت إتاحة الإصدارة الإلكترونية بالعربية من خلال موقع المعايير العربية للمكتبات ، وهي إصدارة مجانية مهيَّأة ، تقدم للمفهرسين العرب مجموعة مختارة من أهم حقول " صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات " ، وتتبع بنية خاصة فيما يتعلق بوصف الحقول. وتغطي الإصدارة الإلكترونية حتى التحديث التاسع عشر ، وتعرض الملخص الكامل لحقول مارك لبيانات المقتنيات .
تأتي هذه الإصدارة الإلكترونية بالعربية لتمهد لإطلاق الإصدارة المطبوعة الكاملة من " صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات " والتي ستكون في مجلد واحد، وسيتم توفيرها قريبًا للاقتناء ، هي تعريب كامل من الأصل باللغة الإنجليزية كما هو منشور على موقع مكتبة الكونجرس .
وتغطي " صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات " قواعد الفهرسة الناشئة ، وعلى رأسها معيار " وصف المصادر وإتاحتها " (وما)، في عدة حقول، مثل 337، 338 .
كما تيسر عمليات الربط بين الأعداد المختلفة للمواد الدورية، واسترجاعها من خلال مكان واحد، سواء كانت في شكلها الإلكتروني أو المطبوع. وتعد «صيغة مارك 21 لبيانات المقتنيات» ذات فائدة كبيرة في دعم نظم المكتبات الآلية.
وجدير بالذكر أن «مارك 21» هو المعيار الذي من خلاله يتم توثيق البيانات الببليوجرافية والاستنادية وبيانات المقتنيات والتصنيف ومعلومات المجتمع في شكل مقروء آليًّا، مما يجعله من أهم نظم بناء البيانات ومشاركتها وتبادلها بين المكتبات، كما أنه من أهم معايير تكويد البيانات الببليوجرافية الأكثر انتشارًا ودعمًا في النظم المكتبية المتكاملة. وبهذا يلبي احتياجات كلٍّ من المكتبات والمستخدمين على حدٍّ سواء.


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.