إنفلونزا الطيور .. من أخطر الفيروسات .. وبعبع فصل الشتاء

17/12/2017 - 1:13:20

أرشيفيه أرشيفيه

تحقيق - محمد أمين جاد

"إنفلونزا الطيور" أحد أخطر الفيروسات التى هاجمت مصر في السنوات الأخيره، ومع حلول فصل الشتاء تبدأ استعدادات الدولة لمواجهة انتشاره ، خاصة أنه مع مرور الأعوام الواحد تلو الآخر تظهر تطورات جديدة في تمحورالفيروس بطريقة تخشى معها الجهات المختصة أن يصيب المواطنين قبلالطيور، وأن يشكل تهديدا حقيقيا للمواطنين ، الذين يتعاملون بشكل مباشرمع الطيور أو حتى لقربهم من أماكن انتشار العدوى .
ووسط توقعات باحتمالية انتشار الإصابة بإنفلونزا الطيور، أعلنت الأجهزةالمعنية حالة الاستنفار، استعدادًا لموسم ظهور المرض الذي سبق أن شكلتهديدا واسعا فى مصر، اضطرت معه الحكومة لاتخاذ إجراءات احترازيةمشددة ، تمثلت في حظر تداول الطيور ونقلها من محافظة لأخرى، وهو ماكان سببا في زيادة خوف المواطنين من الإصابة به .
ومع هذه الإجراءات بدأت محافظات الجمهورية هي الأخرى إعلان الطوارئواختبار مدى استعداد أجهزتها لمواجهة موسم إنفلونزا الطيور في مناطقهاسواء كثيفة السكان أو مزارع الدواجن داخل زمامها .
أسوان .. فرق لمتابعة مناطق تمركز تربية الطيور.. 



قالت " فاطمة علي باشا" مدير الطب البيطري بأسوان ، إنه يتم تحصين الطيورفي جميع القرى لحمايتها، وعزل جميع الطيور المصابة حتى لا تنقل العدوىإلى غيرها في حالة ظهور الأعراض المرضية عليها، موضحة أنه لا يوجد حتىالآن أي حالات إنفلونزا الطيور، مؤكدة أن نسبة "نفوق الطيور" محدودة، وعندما تظهر حالات يتم التبليغ عنها وإعدامها على الفور .
أضافت أنه خلال هذه الفترة يتم عمل تحصين للطيور، وتوعية للأهالي منأجل التعرف على المخاطر التي تسببها الإنفلونزا وتجنبها بقدر الإمكان،مشيرة إلى أن هناك العديد من الطرق لمواجهة إنفلونزا الطيور، تبدأ بالإبلاغعن حالات الطوارئ، وتقصى الحالات في الوحدات الصحية، وفي حالةاكتشافها يتم فحص مكان تواجدها، ومع البحث في صناديق القمامة لمعرفةعدد الطيور النافقة والتحديد من خلال الأعداد للتأكد من انتشار العدوىمن عدمه .
وأوضحت فاطمة أن هناك فريقًا يقوم بالمرور على الطيور، وفي حالة الإبلاغعن حالات يتم التوجه على الفور لفحصها، لافتة إلى أن أسوان تخلو منالمرض حاليًا أو أي حالات اشتباه . 



الشرقية .. المحافظة خالية من الفيروس
أكد المهندس "علاء عفيفي " وكيل وزارة الزراعة في الشرقية عدم ظهور أيحالات مصابة بمرض إنفلونزا الطيور حتى الآن، مشيرًا إلى أن المديريةاستعدت لمواجهة أي حالة بالتنسيق مع مديرية الطب البيطري، حيث تمتنظيم ندوات ولقاءات إرشادية للمربين وأصحاب المزارع للحفاظ على الثروةالداجنة ولرصد أي حالة والتعامل معها فورًا .
وأضاف أن هناك توجيهات مستمرة من اللواء " خالد سعيد " محافظ الشرقية،بتكثيف الحملات الإرشادية للتوعية بمرض إنفلونزا الطيور للحفاظ علىالثروة الداجنة وصحة وسلامة المواطنين بمختلف مراكز المحافظة .
ومن جانبه قال الدكتور" أشرف توفيق " مدير مديرية الطب البيطريبالشرقية، إنه لا توجد أي حالات إصابة بمرض إنفلونزا الطيور، وأن الحملات الإرشادية تستهدف المواطنين فى الأسواق بتنفيذ لقاءات إرشادية معهمللوصول إلى المواطنين وتوعيتهم بخطورة المرض وكيفية انتقاله من الطيور إلىالإنسان، وطرق الوقاية منه، وكيفية التخلص الآمن والسليم من الطيورالنافقة والتحصين في حالة وجود بؤر في التربية المنزلية والوصول إلى التربيةالمنزلية الصحيحة وأبدى المواطنون إعجابهم بالندوة الإرشادية والمعلوماتالتى تقدم خلال الندوات واللقاءات الإرشادية .
لافتا إلى أن المديرية قامت بتحصين 1.604.373 طائر، وهي مقسمة إلى1.119.573 طائر منزلى و800.484 طائر مزارع وحضانات منذ يناير2017 حتى الآن مع استمرار حملات التحصين والمتابعة .
الفيوم .. طوارئ لمواجهة الموسميه ..
قالت الدكتورة "آمال هاشم "وكيل وزارة الصحة بالفيوم، إن الفيوم خالية منفيروس إنفلونزا الموسمي وتم عمل إجراءات وقائية لمواجهة ظهور أي حالات .
وأكدت أنها اجتمعت أول شهر ديسمبر مع مديري المستشفيات والوحداتالصحية بالمحافظة، لمناقشة توفير كل مستلزمات مكافحة إنفلونزا الطيوربالمستشفيات، والوحدات، وأماكن تقديم الخدمة، مع مراجعة أقسامالعزل، وعلاج أي قصور على الفور موجود بداخله .
وأضافت "هاشم" تطبيق الاحتياطات، والاشتراطات الصحية عند التعاملمع الحالات المشتبه فيها، مشددة على ضرورة تكثيف المرور من مسئوليالترصد بالإدارات الصحية والمستشفيات، وإبلاغ الغرفة الوقائية بالإدارةوالمديرية فور ترصد أي حالات مشتبه فيها، مع تدريب العاملين على مستوىالإدارات على أعمال الترصد .
الدقهلية .. حملات على المزارع ومحلات الدواجن ..
أكد الدكتور " عبدالمنعم المنجي " وكيل وزارة الطب البيطري بالدقهلية ، أنالمديرية لم ترصد حتى الآن أي حالات إصابة بإنفلونزا الطيور ، مشيرًا إلى أنهيتم عمل حملات مستمرة على مزارع الدواجن وأماكن تربية الطيوروالدواجن ومحلات بيع الطيور مع أخذ عينات للتأكد من سلامتها .
وأضاف المنجي أن هناك استعدادات بديوان المديرية والإدارات التابعة لهاللتدخل السريع في حالة وصول أي بلاغات بوجود حالات إصابة أو اشتباه .
وأشار إلى أنه في حالة وصول أي بلاغات يتم عمل عزل المكان وسحب عيناتوإرسالها للمعامل مع تحصين كل المتواجدين بمنطقة الاشتباه ، وفي حالةإيجابية أي حالة يتم إعدامها فورا وتطهير المنطقة ، التي ظهرت بها الحالاتبالكامل .
وقال المهندس " محمد السيد عبدالله " وكيل وزارة الزراعة بالدقهلية، إنه لم يتم رصد أي حالات اشتباه أو إصابة بإنفلونزا الطيور وأن هناك تنسيقا معمديرية الطب البيطري بخصوص ذلك الموضوع، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذحملات للتوعية بإنفلونزا الطيور بالتنسيق مع مديرية الطب البيطري .
وأضاف أن حملات التوعية يتم تنظيمها للفلاحين وربات البيوت بالقرىداخل الجمعيات الزراعية، وتتم كل شهر بالتنسيق مع الطب البيطري .
وأضاف أنه في حالة رصد أو وصول بلاغات بأي حالات إصابة أو اشتباه تمعلى الفور إخطار مديرية الطب البيطري والتنسق معها لاتخاذ الإجراءاتاللازمة من أخذ عينات أو عمليات تطهير للمناطق المصابة أو إعدام الطيورالمصابة .
البحيرة .. فريق وقائي لكل مركز لمحاصرة المرض ..
فيما أكد الدكتور " جاد الله الخولي " وكيل وزارة الطب البيطري بالبحيره ، على رفع حالة الطوارئ القصوى بجميع الإدارات البيطرية بدائرة المحافظة لمواجهة فيروس إنفلونزا الطيور بالتزامن مع استقبال فصل الشتاء .
وأشار الخولي إلى أنه تم الدفع بفريق من إدارة الوقاية بالإدارات البيطرية بالمدن والمراكز لتحصين الطيور فى المنازل ومزارع الدواجن ، مؤكدًا تنفيذ حملات يومية لتوعية للمربين منذ بدء فصل الشتاء ، وكذلك لتتبع الطيورالمهاجرة ، وسحب عينات من الطيور المهاجرة ، والأسواق ، وكذلك طيور التربية المنزلية والمزارع والطيور البرية من القرى التي تقع في مسار الطيور المهاجرة ، على أن يتم إرسالها إلى معمل بحوث صحة الحيوان للتعرف على إيجابية المرض .
وأكد وكيل الوزارة ، على تنفيذ إجراءات الأمن الحيوى وتحصين الطيور بلقـاحإنفلونزا الطيور، موضحا أنه وجه بعمل حملات توعية بشأن السلوكياتالسليمة التي يجب اتباعها لتربية الطيور وطرق الوقاية لربة المنزل من الإصابةبفيروس إنفلونزا الطيور.
ولفت الخولي إلى أن العام الماضي شهد ظهور بؤرتين مشتركتين معمحافظتي المنوفية وكفر الشيخ، وتم تحصين 30 ألف طائر فيهما، موضحا أنهتم البدء بتلك المناطق هذا العام في عمليات التحصين وكذلك المناطقالحدودية بين المحافظات المجاورة لتحصين جميع الطيور عن طريق القوافلالبيطرية اليومية بتلك المناطق.كفر الشيخ .. التحصين مستمر خاصة في الشتاء
وقال الدكتور "حسن حلمي" مدير إدارة الدواجن بمديرية الطب البيطريونقيب الأطباء البيطريين بمحافظة كفر الشيخ ، إن المحافظة خالية منالإصابة بفيروس إنفلونزا الطيور حتى الآن ، سواء في الدواجن أو البشر وذلكبعد مسح كل قطاعات المحافظة .
وأضاف "حلمي" أنه يتم تحصين الطيور من الفيروس، بشكل مستمر،خاصة في فصل الشتاء، الذي يعتبر ذروة ظهور الفيروس .
وطالبنقيب بيطريي كفر الشيخ ، أصحاب مزارع الدواجن ، باتباع شروطالأمن الحيوي في تربية الدواجن والاستعانة بالأطباء البيطريين في الإشرافعلى برنامج التحصينات والوقاية، كما طالب حلمي المربين، بعمل عينةقبل البيع للتأكد من خلوها من إنفلونزا الطيور.
وأوضح حلمي أن كفر الشيخ تنتج 6 ٪ من إجمالي الناتج المحلي من الثروةالداجنة بمصر بإجمالي 2500 مزرعة مرخصة و1440 مزرعة غير مرخصة .
الغربية . . ندوات ولقاءات لربات البيوت ..
أكد الدكتور "حاتم أنور "وكيل وزارة الطب البيطري بالغربية، أنه لا توجد أيحالات إصابة بإنفلونزا الطيور ولم يتم رصد أي بؤر مصابة بالمرض هذا العام .
وأضاف أنور أنه يتم تحصين الطيور ضد المرض باستمرار وجميع الأمصال الخاصة بالتحصين متوفرة بجميع إدارات الطب البيطري بالمحافظة. وأضاف أن إدارة الإرشاد البيطري تقوم بشكل شهري بعمل ندوات ولقاءات لتوعية لربات البيوت ضد هذا المرض خاصة مع دخول فترة الشتاء كما تقوم اللجانالمتخصصة بتطبيق كافة شروط الأمان الحيوى والرقابة المستمرة على مزارع الدواجن وتنفيذ كافة التعليمات التي تحافظ على الثروة الداجنة .
وأشار أنور : إلى أن أي شكوى تصل المديرية عن طريق غرفة العمليات أو أيوسيلة أخرى يتم تشكيل لجنة فورية لفحص الشكوى ويتم اتخاذ الإجراءاتالفورية حيالها بشكل فوري ولو وجدت بؤرة يتم التعامل معها فورًا ويتمسحب عينات وفحصها بالمعامل البحثية ويتم موافاتنا بالنتيجة ويتمالتعامل معها وذلك على مستوى الإدارت الثمانية بالمحافظة .
السويس .. حملات قومية لتجنب الإصابه ..
قال المهندس "سمير عبدالحق " وكيل وزارة الزراعة في السويس ، إن هناك حملات قومية تقوم بها المديرية بشكل مستمر للتصدي لمرض إنفلونزا الطيورمن خلال القيام بحملات التطعيم على الحضانات باعتبارها المصدر الرئيسيلضخ الطيور في الأسواق والمنازل ومنافذ بيع التجار.. وأكد المهندس سميرعبدالحق ، أن هناك إجراءات احترازية تقوم بها المديرية مع حلول فصل الشتاء من أجل عدم التوسع في المرض بشكل كبير داخل المحافظة .
قال الدكتور "لبيب محمد كامل " وكيل وزارة الصحة والسكان بالسويس ، إنالمحافظة على أتم الاستعداد لمواجهة أي مرض من الأمراض الموسمية مثلإنفلونزا الطيور والإنفلونزا الحيوانية المنشأ عن طريق الأغذية المطبوخة بطريقة مناسبه .
وأضاف الدكتور لبيب محمد كامل ، أن العدوى بإنفلونزا الطيور قد تسبب جميع أشكال الإنفلونزا الحيوانية المنشأ لدى الإنسان بالإضافة إلى الإصابة بأمراض التهاب الملتحمة الخفيف والالتهاب الرئوي الوخيم وحتى الوفاة .
وتابع الدكتور لبيب محمد كامل أن عقار التاميفلو هو العلاج الأفضل لمرضالإنفلونزا للفئات العمرية والفئات ذات الخطورة " السيدات الحوامل،الأطفال أقل من خمسة أعوام، المسنين أكثر من ٦٥ عاما، أصحاب الأمراضالمزمنة " متوافر في مخازن المديرية.
وفي نفس السياق قالت الدكتور عزيزة يوسف، مدير الطب البيطري فيالسويس، إن الأمان الحيوي أهم خطوة للوقاية ضد مرض إنفلونزا الطيورويشمل العزل وهي الإجراءات التي تتخذ للعزل تماما داخل المزرعة ومنعدخول مصادر العدوى .
الأقصر .. تطعيم 3 ملايين طائر ..
أكد الدكتور عاطف أحمد علي، وكيل مديرية الطب البيطرى بالأقصر، عدموجود أي حالات اشتباه أو إصابة بمرض إنفلونزا الطيور بالمحافظة، مؤكدا أنهتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس إنفلونزا الطيورخاصة في حال وجود أي حالات اشتباه بالفيروس .
وأوضح عاطف أن الوحدات البيطرية التابعة للمديرية قامت برفع إحداثياتجميع المزارع على مستوى المحافظة بواسطة الـ GBS ، لافتا إلى أنه تم تحصينما يقارب من3 مليون طائر خلال فترة وجيزة، وصلت إلى 3 أشهر بنسبةتنفيذ 11٪ .


اسمك
ملاحظة: نرحب بكل مساحات الاختلاف في حدود الآداب العامة وأخلاقيات الحوار وضمن إطار الموضوع، ويرجى مراعاة الكتابة باللغة العربية مع حسن الصياغة وتجاوز الأخطاء النحوية والإملائية، التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشرق الاوسط الاخبارية" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق.

الاكتر قراءة