هذه النسخة للطباعة فقط من [ امل مصر - http://www.amal-masr.com ]
- بالصور .. البلح سيِّد الإفطار على موائد الصائمين فى رمضان .. و" محمد صلاح " هو أفضل الأنوا - http://www.amal-masr.com/show-111902.html - [ عدد الزيارات :499 ]

بالصور .. البلح سيِّد الإفطار على موائد الصائمين فى رمضان .. و" محمد صلاح " هو أفضل الأنوا

undefined

تشهد أسواق التمور هذه الأيام إقبالاً كبيرًا من المواطنين ، الذين يحرصون خلال شهر رمضان المبارك على إقتناء أجود أنواع التمور المتوفره فى البلد مثل السكوتى والحيانى والملكابى والبرتموده والسيوى و الصعيدى ، وسط توفر كميات كبيرة منه فى مختلف المدن والمحافظات .
فالبرغم من أنها عاده رمضانيه أصيله فى شعبنا المصرى ، إلا أنه قد أوصانا بها رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - ، فعن سلمان بن عامر - رضي الله عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أفطر أحدكم فليفطر على تمر ، فإنه بركه ، فإن لم يجد تمراً فالماء ، فإنه طهور " .. رواه أبو داود والترمذي .
ومما لا شك فيه أن وراء هذه السنة النبويه المطهره إرشاد طبي وفوائد صحيه عظيمه ، وحكماً نظيمة ، فقد إختار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذه الأطعمة دون سواها لفوائدها الصحية الكثيره ، وليس فقط لتوافرها في بيئته الصحراويه .
حيث إنه عندما يبدأ الصائم في تناول إفطاره تنتبه الأجهزه ، ويبدأ الجهاز الهضمي في عمله ، وخصوصاً المعده التي تريد التلطف بها ، ومحاولة إيقاظها باللين ، والصائم في تلك الحال بحاجة إلى مصدر سكري سريع ، يدفع عنه الجوع ، مثلما يكون في حاجة إلى الماء .
ويعتبر التمر من أسرع المواد الغذائيه التي يمكن إمتصاصها و وصولها إلى الدم لإنه من المواد السكريه ، خاصة تلك التي تحتوى على السكريات الأحاديه أو الثنائية " الجلوكوز أو السكروز " ؛ فالجسم يستطيع إمتصاصها بسهولة وسرعة خلال دقائق معدوده ، لا سيما إذا كانت المعدة والأمعاء خالية كما هي عليه الحال في الصيام .
وبالرغم من إنخفاض حجم الإستيراد هذا العام لمعظم المنتجات ، إلا أن إستهلاك المصريين للسكر زاد بنسبة 50 في المائه ، متجاهلاً سوء الوضع الاقتصادى ، في وقت تؤكد فيه الإحصائيات إسراف المصريين في إنفاقهم على الطعام في رمضان ، حيث ينفق المصريون 200 مليار جنيه سنوياً على المنتجات المحتوية على السكريات بما فيها المشروبات والياميش .
وعن أسعار البلح والتمور فى الشهر الفضيل ، قال أحد تجار البلح في منطقة بين السورين بالموسكي ، إن أسعار البلح مستقره نسبياً هذا العام ، وأن أسماءه تحمل طابعاً رياضياً ، حيث حمل أفضل نوع من البلح اسم " محمد صلاح " لاعب المنتخب الأشهر ، والذي وصل سعره إلى 50 جنيهاً للكيلو .
ويبلغ سعر بلح " المونديال " 45 جنيهاً ، وبلح " هاتريك " 35 جنيهاً .
وقال التاجر أن بلح " محمد صلاح " هذا العام هو أفضل الأنواع ، وكان يطلق عليه من قبل لقب بلح " محمد أبوتريكه " ، لاعب الأهلي والمنتخب السابق .
وأضاف أن سعر كيلو بلح " الأسطوره " 30 جنيهاً ، كما أن سعر كيلو بلح " الحوت الأزرق " 40 جنيهاً ، وهو يحمل اسم اللعبة الشهيرة التي استحوذت على إهتمام إعلامي كبير خلال الفترة الماضيه ، ويعتقد أنها سبب بعض حالات الإنتحار بين الشباب .
ويبلغ سعر كيلو البلح السكوتي 18 جنيهاً ، والبلح المركابي الأسواني 22 جنيهاً للكيلو ، وبلح الجنديلة 20 جنيهاً للكيلو ، وبلح قرن الغزال 25 جنيهاً للكيلو .
وكيلو البلح العينات يبلغ 16 جنيهاً ، وكيلو البلح الأبيض الغزال 15 جنيهاً ، وبلح البرتموده 20 جنيهاً للكيلو .
ويرى التاجر ، أن المصريين يقبلون على البلح الأسواني ويزيد الإقبال على البلح السكوتي والمركابي والبرتموده ، نظراً لأن أسعارها جيده .
كما حذر التاجر ، من وجود أنواع مجهوله و رخيصة من البلح والتى يتراوح سعرها ما بين 9 و12 جنيهاً ، تكون " مخزنة وفاسده " على حد قوله .

















- بالصور .. البلح سيِّد الإفطار على موائد الصائمين فى رمضان .. و" محمد صلاح " هو أفضل الأنوا‏ - http://www.amal-masr.com/show-111902.html
جميع الحقوق محفوظة 2012 لـجريدة أمل مصر