هذه النسخة للطباعة فقط من [ امل مصر - http://www.amal-masr.com ]
- مع بدء الإحتفال بالكريسماس.. 7 مقتنيات نادره ستجدها فى دير سانت كاترين - http://www.amal-masr.com/show-102186.html - [ عدد الزيارات :6249 ]

مع بدء الإحتفال بالكريسماس.. 7 مقتنيات نادره ستجدها فى دير سانت كاترين

undefined

بدأت اليوم الأحد عدد من الكنائس المصرية الاحتفال بأعياد الميلاد وسط إجراءات أمنية مشددة، تتضمن وضع بوابات إلكترونية على مداخل الكنائس ، وتفتيش الوافدين ، وكاميرات للمراقبة ، فوفقًا للتقويم الغربى تحتفل الكنيسة الكاثوليكية ، والروم الأرثوذكس ، والأسقفية بأعياد الميلاد ، بدءًا من اليوم ، ويقام قداس منتصف الليل في وقت مبكر من صباح الإثنين 25 ديسمبر، لا شك أن أفضل الأماكن التى تلقى اهتمامًا من قِبل الأقباط هى الأديرة ، خاصة دير سانت كاترين الذى توجد به مقتنيات نادرة كثيره .
نصوص أثرية لأبقراط
وقد عُثر مؤخرًا على نصوص أثرية لأبقراط ، المعروف بأبوالطب ، بدير سانت كاترين بسيناء، وتتضمن هذه النصوص الكتابات ووصفات طبية ورسومًا لأعشاب من بينها وصفة للعلاج من لدغ العقرب .
ثانى أهم مكتبة بعد الفاتيكان ..
تأتى ضمن قائمة كبيرة من المخطوطات والنصوص النادرة، النصوص الجديدة، التى تحتوى عليها مكتبة دير سانت كاترين، والتى تعتبر ثانى أهم مكتبة فى العالم ، وفقًا لما وصفه الدكتور يوسف زيدان فى تصريحات لجريدة " إيلاف " العراقية ، مؤكدًا أن مكتبة دير سانت كاترين تضم أثمن المخطوطات التى تجعل أهميتها فى المرتبة الثانية بعد مكتبة الفاتيكان .
مخطوطات لرهبان ..
بجانب قيمة مكتبة دير سانت كاترين فى احتوائها على مخطوطات نادرة ، تُحسب أهميتها فى احتوائها على تجارب روحية وعلمية لرهبان ورواد الدير ، إذ يقضون معظم أوقاتهم فى قراءة الكتب الدينية والكهنوتيه .
مخطوطات يونانية ولاتينية ..
وفقًا لما جاء في كتاب " سيناء ملتقى الأديان والحضارات " للدكتور عبدالرحيم ريحان فالمكتبة تحتوى على ما يقرب من ستة آلاف مخطوط ، بالإضافة إلى ألف كتاب حديث منها 2219 مخطوطًا يونانيًا، 284 مخطوطًا لاتينيًا، 600 مخطوط عربى ، 86 مخطوطا جورجيا ، بالإضافة إلى المخطوطات السوريانية، القبطية، الإثيوبية ، السلافية ، الأمهرية ، الأرمينية ، الإنجليزية ، الفرنسية ، البولندية ، ومخطوطات دينية تاريخية جغرافية فلسفية ، وأقدم هذه المخطوطات يعود إلى القرن الرابع الميلادى ، وبعض هذه المخطوطات كتبت فى سيناء وبعضها فى فلسطين وسوريا واليونان وإيطاليا وبعضها يحمل أسماء الناسخين دون الإشارة لمكان مثل : سليمان الشماس ، جورج ، نيكولاس فى القرن الثانى عشر ، وتحتوى المكتبة أيضًا على ألف وثيقة تحمل تطور الخط العربى الديوانى بين القرن الثانى عشر والتاسع عشر الميلادى .
احتواؤها على أقدم المخطوطات ..
وحسب الدراسة أيضًا تعتبر التوراة اليونانية المعروفة باسم " كودكس سيناتيكوس " هى أقدم المخطوطات بالمكتبة وهي نسخة خطية غير تامة من التوراة اليونانية ، كتبها أسبيوس أسقف قيصرية عام 331م تنفيذ لأمر الإمبرطور قسطنطين .
الإنجيل السرياني ..
كما تضم المكتبة الإنجيل السرياني مكتوب على رق غزال، قيل هى أقدم نسخة معروفة للإنجيل باللغة السريانية، ويظن أنها مترجمة عن أصل يونانى فى القرن الثانى الميلادي .
العهدة النبوية ..
وتوجد بمكتبة دير سانت كاترين أيضًا العهدة النبوية وكتاب العهد الذى كتب للدير فى عهد النبى محمد ، وكان الأصل محفوظًا فى الدير إلى أن فتح السلطان سليم مصر فأخذ الأصل وأعطاهم نسخة معتمدة منه مع ترجمتها بالتركية، وفى المكتبة عدة نسخ منها بعضها على رق غزال متين وبعضها فى دفتر خاص، وهو العهد الذى يؤمن فيه النبى محمد أهل الكتاب على أموالهم وأنفسهم وممتلكاتهم، بالإضافة إلى ذلك تحتوى المكتبة أيضًا عددًا من فرمانات الخلفاء المسلمين لتأمين أهل الكتاب، كما تحتوى فهارس للكتب اليونانية والعربية والسريانيه .
ويقع دير سانت كاترين فى جنوب سيناء بمصر أسفل جبل كاترين والذى يعد من أعلى جبال مصر بالقرب من جبل موسى .
ويعود بناء الدير إلى القرن الرابع الميلادى عندما أمرت ببناءة الأمبراطورة هيلانة والدة الأمبراطور قسطنطين .
ويعود الدير إلى القديسة كاترين التى كانت من عائلة وثنية وأمنت بالمسيح نتيجة رؤية ألهية وعندما دخل الأمبراطور المعبد الوثنى ذهبت وناقشت 50 عالم فأمنوا بالمسيح فأمر الأمبراطور بتعذيبها وقطع رأسها سنة 70م .
ويعد الدير من أقدم الأديرة فى العالم ويجذب الدير أفواج من السياح من جميع بقاع العالم ولاتزال إلى الأن الأثار المعروضة فى الدير تعد واحدة من أشهر المجموعات الرمزية الدينية فى العالم ويضم الدير العديد من المحتويات الرائعة .

- مع بدء الإحتفال بالكريسماس.. 7 مقتنيات نادره ستجدها فى دير سانت كاترين‏ - http://www.amal-masr.com/show-102186.html
جميع الحقوق محفوظة 2012 لـجريدة أمل مصر